الجامعة الوطنية للبلديات التونسية تطلق خدمة الدعم الرقمي

تعلن الجامعة الوطنية للبلديات التونسية عن إطلاق خدمة الدعم الرقمي للبلديات، وهي خدمة داخلية تهدف إلى إسناد البلديات في مشاريع التحول الرقمي. وتأتي هذه الخدمة إنطلاقا من إيمان الجامعة بأهمية الرقمنة في تطوير الآداء البلدي، وانخراطا منها في المجهود الوطني الرامي لإنجاح وتسريع مسار التحول الرقمي في المجال العام.

وتندرج هذه الخدمة في إطار مهام الجامعة الوطنية للبلديات التونسية التي يقرها نظامها الأساسي بهدف تحسين العمل البلدي، الذي يظل رافدا رئيسيا لتنمية محلية من شأنها أن تطور الواقع اليومي للمواطنين.

تتوزع خدمة الدعم الرقمي على 3 مستويات كالآتي:

1- الإسناد الفني للبلديات
تلتزم الجامعة، حسب الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة لديها، بإسناد منظوريها من البلديات رقميا على مستويين:
▪️ الجانب التقني اليومي في علاقة بتشكيلة التطبيقات والأنظمة المعلوماتية الوطنية المعتمدة رسميا في عمل الإدارة البلدية من خلال تيسير التواصل مع مسدي الخدمات والتدخل لديهم لمعالجة الإشكاليات التقنية الطارئة التي قد تعطل السير العادي للعمل في أفضل الآجال. وإنتاج وثائق توجيهية ونماذج أساسية وعدد من أدلة الاجراءات تضعها على ذمة منظوريها للاستفادة منها، بالشراكة مع كفاءات الرقمنة والإدارة بالبلديات.
▪️ الجانب الاستراتيجي لملف الرقمنة من خلال المساعدة والمشاركة في صياغة استراتيجيات التحول الرقمي البلدي ابتداء من قياس مؤشرات النضج الرقمي وتحديد جملة الأهداف المرجوة حسب أولويات البلدية وقدراتها المالية والفنية على الاشتغال عليها، وصولا إلى صياغة مشاريع رقمنة مستجيبة لهذه الأولويات ومرافقة مسار انجازها وتنزيلها وإدارة التغيير اللازم للتأقلم مع ما تطرحه من تغييرات ضرورية لتحقيق الاستفادة المرجوة منها.

2- المساهمة الفعالة في إنجاح مشاريع الرقمنة الوطنية وبرامج الشركاء الماليين والفنيين.
تعمل الجامعة على المساهمة الفعالة والإيجابية في إنجاح جملة المشاريع الوطنية لرقمنة الخدمات الإدارية الموجهة للبلديات، بالإضافة إلى برامج ومبادرات الشركاء الماليين والفنيين الدوليين. تسعى الجامعة إلى أن تكون صوت البلديات في لجان قيادة هذه المشاريع والمبادرات بهدف ضمان ملاءمتها لإنتظارات الإدارة البلدية والمواطنين.

3- دعم وتشجيع مبادرات القطاع الخاص والشركات الناشئة
تسعى الجامعة إلى دعم وتأطير المبادرات الخاصة الموجهة لرقمنة البلديات بما من شأنه أن يعزز تلائم العرض والطلب ويحفظ مصالح منظوريها.
لترجمة هذه الأهداف قامت الجامعة الوطنية للبلديات بصياغة جملة من المشاريع من أهمها:

مشروع المرصد الوطني للرقمنة البلدية

▪️ مشروع إسناد عدد من البلديات في صياغة استراتيجيات تحولها الرقمي
▪️ مشروع مكتب المساعدة الرقمية
▪️ مشروع مخبر الأفكار #TECH4DECENTRALIZATION

لمن يرغب في أن يكون جزء من هذا البرنامج أو الإستفسار عن مزيد التفاصيل يمكنه مراسلة الجامعة عبر البريد الكتروني على العنوان digitalisation@fnct.org.tn

شارك رأيك

Your email address will not be published.