إجراءات لحماية بيئة البحر الأبيض المتوسط: مشروع بحثي تونسي ايطالي حول زراعة نبتة البوزيدونيا (الذريع)

تنطلق تجربة زرع نبتة البوزيدونيا في المياه الإقليمية التونسية، في إطار المشروع البحثي التونسي- الايطالي “منهجيات مبتكرة وإجراءات تقوية لحماية بيئة البحر الأبيض المتوسط”، في غضون شهر ديسمبر 2022، بهدف حماية البيئة البحرية والحفاظ على النظام الإيكولوجي في البحر الأبيض المتوسط، وفق ما أفاد به منسق المشروع بكلية العلوم بتونس، محمد القطاري.

وأوضح المتحدّث، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن تجربة زراعة هذه النبتة على امتداد هكتار واحد سيتم في حال نجاحها توسيعها لافتا إلى أن البوزيدونيا التي تعدّ حسب قوله ” مفتاح النظام الايكولوجي في البحر الابيض المتوسط ” تتميز بعدّة فوائد أهمّها أنها مصدر تغذية للكائنات البحرية وتحمي البحر من الانجراف وتحافظ على المناخ إذ أنها تمتصّ ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأكسجين بكميات هامة.
وأوضح أن هذا المشروع الذي انطلق في أكتوبر 2021، والممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة 1.387.551 يورو أي ما يعادل 4.495.665 دينار على امتداد سنتين، يركّز على نقل التكنولوجيا الايطالية إلى تونس في مجال في زراعة هذه النبتة والذي كلّل بالنجاح منذ سنة 2004.
وأضاف أن الجانب الايطالي البحثي نجح في زراعة النبتة باستخدام تقنيات المحامل البلاستيكية رغم تكرر التجارب البحثية العالمية التي باءت جميعها بالفشل مبيّنا أن الصيد العشوائي والتلوث البيئي أضرّا بهذه النبتة التي لا يمكن تحديد مساحتها حاليا بالمياه التونسية.
وقال إن ” دراسات علمية ستحدّد المكان الذي سيتم فيه زراعة النبتة وتم حصره بين طبرقة (ولاية جندوبة ) وولاية المنستير” مضيفا أن الفريق البحثي يضم العديد من الاختصاصات من خبراء وطلبة وباحثين وأساتذة.
وللاشارة فأن الهيكل البحثي في تونس في المشروع جاء بالشراكة بين كلية العلوم بتونس والمدرسة العليا للفلاحة بمجاز الباب والمعهد العالي للبيوتكنولوجيا بسيدي ثابت.
يذكر أن ندوة علمية انتظمت اليوم الجمعة بمدينة العلوم بتونس لشرح المشروع وطرح مجال التعاون بين الجانب التونسي والايطالي.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)

شارك رأيك

Your email address will not be published.