قطاع التشغيل: يوم جهوي بولاية تونس، بهدف توفير المناخ للباحثين الشبان خلال إحداث مشاريعهم (صور)

أشرف Nasreddine Nsibi نصرالدين نصيبي وزير التشغيل والتكوين المهني يوم الخميس 30 جوان 2022 على فعاليات اليوم الجهوي للمبادرة الخاصة بولاية تونس.

هذا اليوم الجهوي للمبادرة الخاصة تنظمه ولاية تونس بالشراكة مع وزارة التشغيل والتكوين المهني والبنك التونسي للتضامن وبحضور عدد هام من هياكل التمويل والمساندة والجمعيات التنموية الناشطة في المجال ومنها الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل وفضاءات المبادرة ووكالة النهوض بالصناعة والتجديد ومركز الأعمال النموذجي بتونس الكبرى ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية، المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية، المندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة، غرفة الصناعة والتجارة و مركز تونس الدولي للإقتصاد الثقافي الرقمي.

وأكّد السيد نصر الدين نصيبي بالمناسبة على أنّ هذا اليوم الجهوي بولاية تونس سيكون يوما نموذجيا سيتم تعميمه على بقية الجهات مصرّحا أنه من المنتظر ان يتم تمويل ما لا يقل عن 500 مشروع بكل ولاية خلال سنة 2022 لفائدة الراغبين في “ريادة الأعمال” مع إمكانية الإنتفاع وحسب الحاجة ببرنامج متكامل للتكوين التكميلي والإحاطة والمرافقة والمتابعة بهدف ضمان أوفر حظوظ نجاح مشاريعهم وديمومتها، مع الحرص على نجاعة المشاريع وملائمتها لخصوصيات الجهات وحاجياتها التنموية.

وبيّن السيد كمال الفقي والي تونس ان الوضع الاقتصادي والتنموي دوليا ووطنيا يتطلب تضافر جهود كل الأطراف المتداخلة في مجال ريادة الأعمال لدفع نسق الإحداثات الجديدة مثمنا دور الجمعيات التنموية لتساهم في دفع المبادرات الاقتصادية والتنموية، داعيا الى العمل على مزيد الترفيع في سقف القروض الممنوحة لفائدة الباعثين الشبان من حاملي الشهادات العليا.

ومن جهته أكّد السيد خليفة السّبوعي المدير العام للبنك التونسي للتضامن على أنّ البنك هو آلية داعمة لمجهودات الحكومة التونسية ووزارة التشغيل والتكوين المهني في مجال ريادة الأعمال ودعم المبادرة الخاصة مصرّحا بانّ البنك يهدف بالأساس إلى دفع نسق إحداث المؤسسات وبحث كل الحلول الممكنة لتذليل الصعوبات المعترضة والمحافظة على ديمومة الإحداثات من خلال إبرام إتفاقيات مع مختلف المتدخلين من هياكل مساندة ودعم وإحاطة ومزيد إحكام التنسيق مع كل الأطراف المتداخلة في ملف المبادرة الخاصة.

ومذكّرا بأن الحكومة التونسية الحالية تولي ملف المبادرة الخاصة أهمية بالغة وخاصة في ما يتعلق بمجال العمل على تذليل كل الصعوبات التي تعيق تطور نسق الإحداثات وتبسيط الإجراءات البيروقراطية ورقمنتها تدريجيا.

وتم بالمناسبة إسناد 200 إشعارا بالموافقة على التمويل بقيمة جملية تجاوزت الـ 3 مليون دينار. وتتوزع الموافقات المسندة كما يلي:

100 قرض من قبل البنك التونسي للتضامن لفائدة الاستثمارات الجديدة بقيمة جملية في حدود 2,5 م د تشمل عديد خطوط التمويل من ضمنها المتضررين من التداعيات الاقتصادية لجائحة الكوفيد 19 والمنتفعين ببرنامج جيل جديد من الباعثين،

100 قرض مسندة من قبل الجمعيات التنموية بقيمة جملية في حدود 0,5 م د،

إسناد باعثين اثنين وسائل نقل ممولة عن طريق البنك بقيمة جملية في حدود 100 ألف دينار. كما تم إمضاء اتفاقية تعاون بين البنك التونسي للتضامن ومركز الأعمال النموذجي لتونس الكبرى في مجال دفع المبادرة الخاصة. و قدم مركز تونس الدولي للإقتصاد الثقافي الرقمي مداخلة لتثمين بعث المؤسسات في القطاع الثقافي الرقمي تحت عنوان “المؤسسات الناشئة قاطرة لتنمية الاقتصاد الإبداعية” باعتبار دور الإستثمارات الجديدة في تطوير الاقتصاد الإبداع وتثمينا للمبادرات الرائدة في المجال تم تكريم عدد من رواد الأعمال المتمزين في مجالاتهم.

ويندرج تنظيم هذا اليوم الجهوي تفعيلا لما تم الاتفاق حوله بتاريخ يوم 13 ماي 2022 بهدف تثمين المبادرة الخاصة ودفع نسق الإحداثات الجديدة وتوفير المناخ الملائم لتذليل كل الصعوبات التي تعترض الباعثين الشبان في مختلف مراحل إحداث مشاريعهم.

شارك رأيك

Your email address will not be published.