نوفل سعيّد يرد على أعضاء الهيئة الاستشارية : “حتى نضع الأمور في نصابها..كنتم على علم منذ البداية أن رئيس الجمهورية وحده هو الذي يملك القول الفصل”

تحت عنوان “حتى نضع الأمور في نصابها”، رد أستاذ القانون الدستوري نوفل سعيّد (شقيق رئيس الجمهورية) في تدوينة نشرها منذ قليل على صفحته الرسمية على موقع “فيس بوك” ،على اعضاء اللجنة الوطنية الاستشارية، خاصة إثر التصريحات الأخيرة المثيرة للجدل التي ادلوا بها لوسائل الاعلام أهمها تصريح المنسق العام للجنة العميد الصادق بلعيد واستاذ القانون الدستوري أمين محفوظ اللذان اكدا ان مشروع الدستور الذي تم نشره بالرائد الرسمي “خطير”.

وفيما يلي نص التدوينة كاملا كما نشرها نوفل سعيّد في صفحته الشخصية على موقع “فايس بوك”:

حتى نضع الأمور في نصابها :

1- الفصل 2 من المرسوم عدد 30 لسنة 2022 مؤرخ في 19 ماي 2022 يتعلق بإحداث “الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة” ينص بشكل صريح على ما يلي :

“تتولى الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة وبطلب من رئيس الجمهورية تقديم اقتراح يتعلق بإعداد مشروع دستور لجمهورية جديدة ويقدم هذا المشروع إلى رئيس الجمهورية”.

2- الرأي العام الداخلي و الدولي بما فيه أعضاء الهيئة كانوا جميعا على علم تام منذ البداية بطيعة أعمال الهيئة التي هي استشارية مثلما هو مبيّن بالفصل 2 من المرسوم المذكور. و قد قبلت الهيئة عملها على هذا الاساس.

3- مثلما كان يعلم اعضاء الهيئة الاستشارية منذ البداية رئيس الجمهورية وحده هو الذي يملك القول الفصل في نهاية المطاف بقبول او عدم القبول جزئيا او كلّيا باقتراح مشروع الدستور و هو الذي يتولى نشر المشروع الذي سيحتفظ به بالرائد الرسمي. و قد قبلت الهيئة عملها على هذا الاساس.

4- من حق بعض أعضاء الهيئة مثلهم مثل بقية التونسيين، وليس في ذلك أي عجب، قبول او رفض المشروع الذي احتفظ به رئيس الجمهورية ، و موقع هؤلاء الأعضاء داخل الهيئة لا يضفي على رفضهم أو قبولهم بهذا المشروع أي مكانة خاصة أو وزن خاص.

5- الانتساب الى الهيئة الاستشارية لا يؤدي بالضرورة الى تقاسم الأراء بين اعضاءها أو البعض منهم مع رئيس الجمهورية و لا يجعل من اعضاءها بالضرورة على نفس الدرجة من الوعي مع رئيس الجمهورية بمتطلبات المرحلة ومخرجاتها الدستورية.

6- ليست هناك مخاتلة أو خداع في قواعد تأسيس اللجنة الاستشارية و في مآلات أعمالها التي كانت شفافة و معلومة من الجميع منذ البداية .

7- كلّ ما زاد على ما تقدّم من توظيف لمواقف بعض أعضاء الهيئة يدخل في خانة المزايدات السياسية.

8- موعدنا يوم 25 جويلية … اليوم الذي سيحسم فيه الأمر الشعب صاحب السيادة .

شارك رأيك

Your email address will not be published.