مدينة العلوم بتونس: “ليلة النجوم” في دورتها ال9 يوم الجمعة 5 اوت 2022 من ال7 مساء الى منتصف الليل

“وهي فرصة ثمينة لرصد السماء والسهر مع الشهب والنيازك التي ترى في الجزء الأخير من الليل مثل امطار الشهب التي تعرف بالبرشاوشات، وكذلك العديد من المفاجآت الفلكية السارة لهواة علم الفلك في أجواء احتفالية مرحة”، وفق ما نشرته مدينة العلوم على بوابتها الرسمية.

و يضيف المتشور ما يلي:

“كما سنتمكن من مشاهدة كوكبي المشترى.و زحل وكذلك بعض الأجرام من أعماق السماء من خلال التلسكوبات الموضوعة في أرجاء المدينة على ذمة الزوار.

أما العروض حول كوكبات فصل الصيف، فسيؤمنها المشرفون على التنشيط من مدينة العلوم بتونس وجمعيات المجتمع المدني التي تعنى بعلم الفلك : #عروض_وتنشيط بالمجسمات وغيرها من المعدات البيداغوجية بالتعاون مع الجمعية التونسية لعلوم الفلك والجمعية التونسية للشبان والعلم والجمعية التونسية للفضاء والجمعية الأفريقية لتنمية الجغرفة الرقمية والجمعية التونسية للطيران والمؤسسة الناشئة AcaRobotics وغيرها …

في برنامج السهرة العديد من المحاضرات لكفاءات علمية من تونس ومن أمريكا ومن فرنسا ومن المغرب و منها:

رصد الأرض والتغيرات المناخية، د. محرز الزريبي، مدير مركز الدراسات الفضائية والمحيط الحيوي للأرض CESBIO بتولوز، فرنسا

حركة الغلاف الجوي للمشتري ومكانيكيا السوائل، نادر المصمودي، أستاذ الرياضيات بجامعة نيويورك، عضو بأكاديمية العلوم والفنون بالولايات المتحدة الأمريكية والمتحصل على جائزة Fermat للرياضيات” لسنة 2017 وجائزة الملك فيصل للعلوم لسنة 2022.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الفضاء، الدكتورة سلمى بركاوي، مهندس مختص في الرياضيات التطبيقية لعلوم الفضاء وعضو مساعد بمهمة InSight بناسا والمعهد الوطني للدراسات الفضائية بفرنسا

أول خطوة لتونس في الفضاء: تحدي1 “، ممثل عن شركة تلنات TelNet تونس

محاضرة افتراضية:
تنمية الفكر البشري في علم_الفلك، أ. سفياني فؤاد، أستاذ الفيزياء بجامعة القاضي عياض، مراكش، المغرب.

مسابقات علمية وجوائز مالية هامة لجمهور المدينة

هذا وفي برنامج السهرة كذلك سلسلة من العروض العلمية بمدرج ابن خلدون بالمدينة وعرض مباشر لفعاليات السهرة والمشاهدة بالتلسكوبات وأجنحة عرض في الرياضيات والفيزياء والبيولوجيا وعلم الفلك وورشات علمية للعموم.

يتخلل السهرة مداخلات موسيقية لعازفة الكمنجة المتميزة تقى العسكري و عرض مسرحي لمركز الفنون الدرامية والركحية بمنوبة الراجع بالنظر لوزارة الثقافة، ويتمثل في عرض حول الموقع الأثري لمدينة العلوم بتونس جنان ابي فهر.

= أسعارالتذاكر: 5 د

أكثر من 8 آلاف زائر منتظر خلال السهرة، وبدون ضرورة الحجز المسبق !

شارك رأيك

Your email address will not be published.