مهرجان دڨة: مسرحية “حنبعل” لعماد الوسلاتي أو هذه القطعة الفنية من التاريخ التي لا تتآكل بمرور الزمن (صور)

تتواصل عروض مهرجان دقة الدولي في دورته السادسة والأربعين إلى غاية يوم 13 أوت، وقد كان لجمهور المهرجان موعد مع المسرح من خلال العرض الأول لمسرحية “حنبعل” للمخرج عماد الوسلاتي أصيل منطقة تبرسق.

ليس المسرح جديدا على ركح دقة، بل طالما كان حاضة لأهم العروض التونسية والعالمية وأكثرها شهرة إلى حدود اليوم، لذلك يبقى الجمهور دوما في انتظار تجديد الموعد مع الفنّ الرابع، وقد كان غفيرا في مساء الأربعاء 10 أوت 2022.
وعماد وسلاتي هو ممثل وكاتب ومخرج مسرحي وإذاعي متحصل على شهادة الإخراج السمعي البصري من معهد الفنون بتونس بدأ مشواره الفني من مسرح الهواية سنة 1985 مع مجموعة العمل المسرحي ليلتحق سنة 1992بفرقة التمثيل للإذاعة والتلفزة التونسية ويصبح عنصرا قارا شارك في جل الأعمال الإذاعية وتحصل على عديد الجوائز بمهرجان الإذاعة والتلفزيون كممثل أو مساعد مخرج أو مخرج ونذكر على سبيل المثال : “نظارات جدي”، “مراد الثالث”، “أن نفّكر” . ألف وأخرج للمسرح العديد من الأعمال الناجحة كمسرحية “تمرد الطين” و”حس الخيوط” و”خارج النص” ومؤخرا “كفّارة” ..كما شارك في العديد من المهرجانات المسرحية كمؤطر أو عضو لجنة تحكيم ونذكر من أهمها ايام القاهرة للموندراما.

حنبعل هي العمل المسرحي الجديد لعماد وسلاتي ويجمع من ثلة من أهمّ الممثلين المسرحيّين في تونس من بينهم فتحي الذهيبي، دليلة مفتاحي، جلال الدين السعدي، محمد علي بالحارث، علي بن سالم، معز حمزة، لطفي الناجح، عائدة فارح.
وتروي المسرحية قصة حنّبعل إثر عودته من حربه على روما بعد فترة تجاوزت 15 سنة، ليجد الجيش الروماني قد سبقه معسكرا بأوتيك. عند تفحصه وضع البلاد يقرر إصلاحها وذلك بسعيه إلى اعتلاء سدة الحكم. بعد معاهدة صلح مع شبيون قائد الجيش الروماني . ينزع حنبعل الزي العسكري وينطلق في حملة انتخابية ليفوز بمقعد في مجلس شيوخ قرطاج ثم ينتخب من قبل أعضاء المجلس رئيسا للسلطة التنفيذية رغم المعارضة الشديدة لحزب المحافظين. يقوم بإصلاحات في الميدان العقاري ويوزّع الأراضي على الفلاحين وببنى المرفأ الدائري ليتسع إلى السفن التجارية الكبيرة. لم يجد المحافظون من حيلة للتخلص من حنبعل سوى التحالف مع الرومان فوضعوا خطة لاختطاف حنبعل وتسليمه إلى روما حيث يحاكم على ما اقترفه في حربه عليها. يتفطن للخطة ويناقش الوضع مع أصدقائه الذين ينصحونه بمغادرة البلاد قبل أن يهجم الرومان على قرطاج وتكون الكارثة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.