الصغير الزكراوي: قيس سعيد “شد الأوتوروت” في الحكم الفردي والوضع الاقتصادي سيعصف بنظامه

أكد أستاذ القانون الدستوري الصغير الزكراوي أن رئيس الدولة قيس سعيد يسير منذ نحو عام في “الطريق السيارة” من الحكم الفردي وهي مرحلة ستتواصل على المدى القصير.

كما أكد الزكراوي، في تصريح ب “أنباء تونس” اليوم الخميس 25 أوت 2022، أن سعيد لن يتراجع وسيمضي قدما في سياسة المرور بقوة لفرض الأمر الواقع بالنظر إلى أنه استنزف كل القوى المعارضة لتفرده بالحكم، وبالتالي فإن طريق رئيس الدولة “سالكة” داخليا وخارجيا في الوقت الراهن، وفق تعبيره.
وأضاف الزكرواي أن سعيد سيكشف قريبا عن تشريعات جديدة (في إشارة إلى القانون الانتخابي) سيتم فيها إقصاء الأحزاب السياسية وإرساء النظام القاعدي.
وشدد الزكرواي على أن سعيد لا يؤمن بالأجسام الوسيطة في ممارسة الحكم، على غرار الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، كما أنه لا يهتم بنخب البلاد.
وتابع بأن من سيترشحون للانتخابات التشريعية المقبلة هم شبيهو رئيس الدولة في مواقفه وفي تصوراته للحكم.
واعتبر أستاذ القانون الدستوري أن المرحلة الحالية وقت ضائع على البلاد، مؤكدا في الأثناء أنه على المدى المتوسط فإن المسألتين الاقتصادية والاجتماعية ستعصفان بحكم سعيد.
ولفت الزكراوي إلى أن قيس سعيد يحكم بمفرده منذ نحو عام وهو بذلك يتحمل المسؤولية الكاملة في تردي أوضاع البلاد في عهده.
أما عن تقييمه للدستور الذي دخل مؤخرا حيز النفاذ، فقال الصغير الزكراوي إن الدستور الحالي لا يمكن أن يسمى دستورا وفق المعايير الدولية.

  • سنيا البرينصي

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.