تعرض مسنّ لسوء معاملة في مؤسسة خاصّة لرعاية المسنين: وزارة المرأة توضح ان مقطع الفيديو المُتَداوَل قديم (بلاغ)

تبعا لمقطع الفيديو الذي تمّ تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي والمتعلّق بشبهة تعرّض مسنّ لسوء معاملة بإحدى المؤسسات الخاصّة لرعاية كبار السن بتونس الكبرى، افادت وزارة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السن في بلاغ صادر عنها اليوم الجمعة 2 سبتمبر 2022، أنّها تفاعلت فوريّا مع هذا الإشعار حيث أذنت الوزيرة آمال بلحاج موسى، إلى فريق من الوزارة يتكوّن من مديرة المسنين والمندوب الجهوي للمرأة والأسرة بتونس، ورئيسة مصلحة كبار السن بالمندوبية الجهوية للمرأة والأسرة بتونس، بالتحوّل إلى المؤسسة ومدّها بتقرير في الغرض.

وتبيّن إثر التّحرّي الميداني ما يلي:

– الفيديو المُتَداوَل لا يتعلّق بواقعة جديدة بل بِحادثة جدّت منذ جوان 2021 وتمّ التعامل الفوري معها آنذاك من خلال إيقاف المعتدي عن العمل من طرف المؤسسة الخاصّة المعنيّة وتتبّعه قضائيّا.

– خلافا لما ورد بمقطع الفيديو المذكور، يتعلّق الأمر بِمسنّةٍ مقيمة بهذه المؤسسة الرّعائيّة الخاصّة منذ منتصف شهر أوت 2020 وهي تُعاني من مرض الزهايمر. وبالتواصل مع عائلتها تمّ التأكّد بأنّها تحظى بظروف إقامة جيّدة ولا تشكو من أيّ شكل من أشكال سوء المعاملة.

تولّى الفريق مُعاينة كل التّفاصيل المتعلّقة بظروف الإقامة داخل المؤسسة الخاصة من خدمات صحيّة ووجبات غذائيّة والتّأكّد من احترامها لمُقتضيات كرّاس الشروط المنظم لمؤسسات رعاية كبار السن الخاصّة، وبناء على المعاينة تمّ توجيه توصيّات مؤكّدة للرّفع من جودة الخدمات المسداة للمسنّين المقيمين من ذلك تكثيف الزّيارات الدّوريّة للطبيب المباشر للمقيمين وتحسين المستوى الغذائي الصحّي للوجبات المقدّمة وتجديد صلوحيّة أجهزة الوقاية من الحرائق.

شارك رأيك

Your email address will not be published.