ارتفاع هام لأسعار لحوم الدواجن والديك الرومي ..وزارة التجارة تؤكد أن مؤسسة دواجن في نابل تعمدت التخفيض في الانتاج (بلاغ وزاري)

ذكرت وزارة التجارة في بلاغ لها اليوم الجمعة 2 سبتمبر 2022 أنه تبعا للارتفاع الهام لأسعار لحوم الدواجن و الديك الرومي في الفترة الأخيرة على مستوى الانتاج و الذبح و التحويل و التوزيع، فقد تولت فرق المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات بنابل فتح بحث اقتصادي بهدف متابعة نسق الإنتاج والتسويق في قطاع الدواجن والتثبت من مدى التزام المتدخلين بمقومات شفافية المعاملات التجارية فضلا عن التثبت من إمكانية وجود ممارسات تتطابق وعمليات المضاربة غير المشروعة.

واضافت الوزارة في بلاغ صادر عنها،هذا البحث الاقتصادي خلص إلى معاينة تعمد أحد المؤسسات الناشطة في المجال بالقيام بممارسات شملت الترفيع في مرحلة أولى من نسق الإنتاج و التخزين خاصة للحوم الديك الرومي وإقرار عملية تخفيض في حجم الانتاج خلال شهري جويلية و أوت 2022، في مرحلة ثانية بالرغم من الارتفاع المسجل في نسق الطلب للضغط على مستويات الأسعار قصد الترفيع فيها.

واشارت الوزارة أن هذه الممارسات قد ساهمت في إحداث نقص في لحوم الدواجن وشرائح الديك الرومي من جهة، وارتفاع في مستويات أسعارهامن جهة أخرى.

وتبعا لذلك تم تحرير محضر بحث ضد المؤسسة المعنية من أجل المضاربة غير المشروعة بتخزين سلع لإحداث ندرة و الترفيع المفتعل في أسعارها وذلك على معنى المرسوم عدد 14 لسنة 2022.

كما تم حجز كميات من شرائح الديك الرومي المجمدة إلى جانب استكمال بقية الإجراءات القانونية ضد المخالف طبقا للتشريع الجاري به العمل حسب نص البلاغ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.