التونسية بسمة حاج قاسم من صفاقس تفوز بالجائزة الأولى في البطولة الدولية للاختراع ضمن فعاليات تظاهرة “تونس تيكاد للتجديد 2022” (صور)

تحصلت الأستاذة الجامعية والباحثة التونسية بسمة حاج قاسم ممثلة المركز البيوتكنولوجي بصفاقس على الجائزة الأولى في البطولة الدولية للاختراع،ضمن تظاهرة تونس تيكاد للتجديد 2022، وذلك عن اختراع مستحضرات صيدلية بفاعلية مرتفعة مضادة للنزيف.

فيما فاز بالمرتبة الثانية فريق كويتي عن اختراع آلات واسعة تعتمد على تقنية إنترنت الأشياء، وكانت الجائزة الثالثة من نصيب حصة عبد الهويش من المملكة العربية السعودية عن اختراع أداة تحديد إمالة العين، علما وان لجنة تحكيم دوليّة ممثلة من خبراء من مختلف الجنسيات،أشرفت على ا تقييم الاختراعات المتنافسة في البطولة الدولية للاختراع.

واوضحت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة في بلاغ صادر عنها اليوم السبت 3 سبتمبر، أن هذا الاحتفال يتنزل في إطار فعاليات «TUNISIA TICAD INNOV22 » تظاهرة تونس تيكاد للتجديد 2022 التي التئمت على مدى يومي 1 و 2 سبتمبر الجاري و المندرجة في إطار التظاهرات الموازية لندوة طوكيو الدولية للاستثمار في إفريقيا تيكاد8، بتنظيم من وكالة النهوض بالصناعة والتجديد وبحضور سعادة سفير اليابان وجمهورية مصر العربية وسفير الاتحاد الأوروبي في تونس وقد شهدت التظاهرة مشاركة عدّة وفود دولية من عدّة دول.

وقد سلمت رئيسة الحكومة الجوائز للفائزين في المناظرة الوطنية للاختراع في دورتها الثالثة أما بالنسبة للمناظرة الوطنية للاختراع صنف الترشحات الفردية، حاز على الجائزة الأولى سفيان بن عبدالله عن اختراع نظام تحذير صوتي رقمي لسائقي الطرق عن طريق إشارات الطريق الرقمية بالأشعة تحت الحمراء، وتحصل على الجائزة الثانية حمادي بن ميم عن اختراع المولد المروحة الذي يعيد شحن بطاريات السيارات الكهربائية، أما الجائزة الثالثة فكانت من نصيب فاطمة عروسي عن اختراع الجوارب والمثبتات المقاومة للماء للأطراف الاصطناعية للساق.

وبخصوص الفائزين في المسابقة الوطنية من صنف المخترع المؤسساتي، تحصلت على الجائزة الأولى أريج مسعدي من معهد باستور عن اختراع جزئي مشتق من السم، كمثبت لتوسع الأوعية الدموية في علاج أمراض العين والسرطان والالتهابات مع مكون الأوعية الدموية الجديدة فيما فازت بالجائزة الثانية بسمة حاج قاسم المركز البيوتكنولوجي بصفاقس عن اختراع مستحضرات صيدلية بفاعلية مرتفعة مضادة للنزيف أما الجائزة الثالثة فقد حصل عليها سالم نضال من المركز البيوتكنولوجي ببرج السدرية عن اختراع مصبر بيولوجي باستعمال ملون طبيعي للحوم.

وقد تم تسليم هذه الجوائز من قبل كل من الاتحاد الأوروبي والبنك الإفريقي للتنمية والبنك الدولي وصندوق الودائع والأمانات ومؤسسة عبد الوهاب بن عياد وهياكل ومؤسسات الدعم التابعة لوزارة الصناعة والمناجم والطاقة إلى جانب الهيئة العالمية للاختراع « GOIDI »والجامعة الدولية للجمعية الابتكار « AFIA » والشركة التونسية للبنك..

ومثلت هذه التظاهرة فرصة للتعرف على طاقات شباب مبدع وقادر على بلورة اختراعات ذات قيمة مضافة لمستقبل الصناعة الذكية قائمة على مبادئ الابتكار والتجديد.

تجدر الاشارة أن تظاهرة “تونس تيكاد للتجديد 2022” تهدف إلى دعم تعافي المؤسسات الصغرى والمتوسطة والمبتكرة والمؤسسات الناشئة بعد جائحة كورونا سيما في قطاعات متنوعة وهامة كصناعة السيارات ومكونات الطائرات و خاصة القطاعات ذات القيمة المضافة العالية .

وتمثل هذه التظاهرة فرصة لدفع الاستثمار والابتكار والبحث والتطوير ونقل التكنولوجيا ، وتشجيع الاختراعات و التصنيع في إفريقيا. وذلك بالتركيز على استغلال الشبكات العالمية المهتمة بالبعد التكنولوجي والتجديد وتعزيز البحث العلمي.

وشهد هذا الحدث مشاركة 1583 شخصًا من أصل 2985 مسجلاً (بالإضافة إلى 764 مشاركة عبر الإنترنت ، و 253 اجتماعًا ثنائيًا و 89 عارضًا) ، و قد سعى المنظمون للتظاهرة إلى تعزيز دور تونس كشريك استراتيجي في إفريقيا و دعم حضورها في المجال العلمي أمام المجتمع الدولي .

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.