تونس : كونكت تحذر من فرضية توريد الحليب من الخارج خلال الأشهر المقبلة

في البيان التالي ألذي أصدرته اليوم الإثنين 5 سبتمبر 2022 منظمة الأعراف “كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية “كونكت” يحذر السلط في تونس من فرضية توريد الحليب من الخارج بالعملة الصعبة وبأسعار مرتفعة جدا بالمقارنة مع أسعار السوق التونسية.

تتابع منظمة الأعراف -كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية “كونكت” تطورات الازمة التي تمر بها حاليا منظومة الالبان والتي تضم مربي الابقار والمجمعين ومصنعي الحليب ومشتقاته. إذ ان أسعار الحليب على مستوى الإنتاج لم تتغير منذ شهر أفريل 2021 رغم الارتفاع غير المسبوق في أسعار الأعلاف ومستلزمات التجميع والتصنيع مما انجر عنه في الأشهر الأخيرة تراجع في كميات الحليب المقبولة على مستوى المصانع بنسبة تقدر بين 20 و 30%.

وأمام التقلص السريع في المخزون الوطني للحليب الذي لا يتجاوز حاليا ما يعادل 15 يوم استهلاك فإن فرضية توريد الحليب من الخارج بالعملة الصعبة وبأسعار مرتفعة جدا بالمقارنة مع أسعار السوق التونسية خلال نهاية سنة 2022 ستصبح واردة جدا إذا لم تتخذ السلطات المعنية القرارات اللازمة في الإبان.

لذلك تدعو منظمة الأعراف كونكت الحكومة التونسية للتحرك السريع لإنقاذ منظومة الالبان سعيا لضمان أمننا الغذائي الذي يعد من مقومات السيادة الوطنية.

بيان.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.