عبد الرزاق بن خليفة: “هل أصبحت الدولة مختبرا لحصة أشغال تطبيقية في القانون الدستوري؟”

اعتبر الناشط السياسي وكاتب الدولة سابقا عبد الرزاق بن خليفة، اليوم الجمعة 16 سبتمبر 2022، ان “الاقتراع على الافراد ليس بدعة فالقانون الفرنسي اعتمده في الانتخابات التشريعية ..لكن دون تقزيم لدور الاحزاب…”، متسائلا في المقابل”هل أصبحت الدولة مختبرا لحصة أشغال تطبيقية في القانون الدستوري…؟؟؟”.

واضاف بن خليفة في تدوينة نشرها على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك”، وانتقد فيها بشكل ساخر مرسوم تنقيح القانون الانتخابي انه “في تونس المرسوم عدد 55 اشترط التزكية من 400 ناخب للترشح لمجلس النواب مما يتطلب قدرة على التعبئة وهو امر في صالح الاحزاب القادرة على التعبئة مثل حركة النهضة وحزب عبير موسى..خاصة في المدن الكبرى..”

وتابع “المترشحون غير المسندين من الاحزاب املهم في القرى الصغرى والدعم العشائري او شراء التزكيات بالمال من اليوم تفتح بورصة شراء التزكيات…”

واردف بن خليفة “حل آخر لمن يعوزه كل ذلك ويفكر في الترشح: عليه ان يجلس في المقهى صباحا مساء وان يكون “ضامر” ولم لا يحمل كنية مثل “وليدها” او “صلحلح” او “موحة صدر اللوحة” او شاباشا” او حتى” بڨبو”..ليحظى بالتزكيات المطلوبة…”

وتسائل “الاقتراع على الافراد يتطلب نضجا لدى الناخب ودرجة عالية من التحضر …هل بلغنا هذه الدرجة …؟؟؟!!! ثم كيف يسبق شرط التزكية شرط التقدم بالبرنامج الانتخابي !!! على اي اساس تمت التزكية اذن؟؟”

وإعتبر بن خليفة ان “هذا نتاج العزف المنفرد ..والارتجال.. متسائلا “هل أصبحت الدولة مختبرا لحصة أشغال تطبيقية في القانون الدستوري…؟؟؟”

شارك رأيك

Your email address will not be published.