المهرجان الدّوليّ للشّعر بتوزر يُطلق جائزتين دوليتين في الشعر والنقد (شروط المشاركة)

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية، تنتظم الدورة الـ 42 من المهرجان الدولي للشعر بتوزر من 24 ال 27 نوفمبر 2022 تحت شعار “الشعر وتشكيل الصورة”.

وفي إطار انفتاح المهرجان على الشعراء الشبان وتحفيزهم على الابداع والتعريف بأعمالهم وتثمينها، أعلنت الهيئة المديرة للدّورة 42 عن فتح باب الترشح للنسخة الثانية للجائزة الدّوليّة “أبو القاسم الشّابي” لأدب الشّباب (أقلّ من 35 سنة/ الإصدار الأوّل).
وجاء في بلاغ الهيئة أنّ هذه الجائزة مفتوحة لكلّ الشّاعرات والشّعراء الذين تقلّ أعمارهم عن 35 سنة، والذين أصدروا ديوانهم الأوّل خلال سنتي 2021 و2022، على أن تكون المشاركة بمخطوط شعريّ باللغّة العربيّة الفصحى أو بكتاب شعريّ منشور خلال سنتي 2021 / 2022، وأن يكون هو الإصدار الأوّل والوحيد لمؤلّفه. وألّا يكون المترشّح قد شارك سابقا بالمخطوط أو بالكتاب في مسابقة أخرى أو مسابقة موازية. – في حالة المشاركة بمخطوط شعريّ يجب أن يكون العمل معدّا وجاهزا للنّشر، ولم يسبق نشره أو طبعه ورقيّاً أو رقميّا، أو فوزه بجائزة مشابهة، وألّا يقدّم في الوقت ذاته لجائزة أو مسابقة أخرى، كما لا يجوز للمترشّح المشاركة بأكثر من مخطوط، على أن يكون باللّغة العربيّة كشرط أساسيّ، وألا يتجاوز حجم العمل 120 صفحة حجم أ5.
الجدير بالذكر أن هيئة المهرجان لا تلتزم بإعادة المخطوطات أو المجموعات الشّعريّة المنشورة سواء فازت أم لم تفز.
وسو ف يتمّ الإعلان عن الفائزيْن أثناء أو بعد فعاليّات الدّورة 42 من المهرجان الدّوليّ للشّعر بتوزر حالما تنهي لجنة التّحكيم المتكوّنة من أساتذة أجلّاء معروفين بالنّزاهة والصّرامة العلميّة عملها، فيما تُقدّر قيمة الجائزة بألف دينار للفائز بالمجموعة الشعرية المنشورة، أمّا إذا كان الفائز الأوّل مخطوطا فتكون الجائزة طباعة مخطوطه وتوفير 150 نسخة منه للمؤلّف. – يتمّ الإعلان عن الفائزيْن وتسليم الجائزة إثر الدّورة 42 للمهرجان في حفل خاص بالمناسبة يُعلن عن موعده في الإبّان.
وسوف يُستبعد كلّ عمل مخالف للشّروط أو تنقصه بعض المرفقات. كما لا يحقّ للفائزين إضافة أيّ تعديل على العمل الفائز بعد إعلان النّتائج.
وعلى المترشح إرفاق مشاركته بسيرة ذاتيّة محرّرة باللّغة العربيّة للمشارك موضّحا فيها العنوان البريديّ، ورقم الهاتف والبريد الإلكترونيّ، وترسل نسخة ورقيّة مرفقة بـ CD يحتوي على العمل المشارك على العنوان البريديّ التّالي: محمد بوحوش، النّهوض الاجتماعي، توزر الشّرفة 2243. الجمهوريّة التونسيّة، مع إرسال نسخة رقميّة على العنوان الالكترونيّ التّالي للجمعيّة: internationalpft@gmail.com وتستقبل الهيئة المشاركات إلى غاية يوم 20 أكتوبر 2022 بدخول الغاية.
كم أطلقت الدورة 42 من المهرجان الدولي للشعر بتوزر وبالشراكة مع دار القلم للنشر والتوزيع الجائزة الدولية للمخطوط النقدي الأوّل حول الشعر التونسي.
وهي جائزة مفتوحة أمام أهل الفكر من كتّاب النقد والباحثين من تونس وخارج تونس، للمشاركة بمخطوط نقدي يكون محوره الأدب التونسي وباللغة العربية الفصحى.
وتتمثل الجائزة في نشر المخطوط النقدي بالشراكة مع دار القلم للنشر والتوزيع التي تلتزم بإمضاء عقد النشر مع الفائز لحظة الإعلان عن النتائج خلال فعاليات الدورة 42 من المهرجان، كما توفر الدار وجمعيّة المهرجان 150 نسخة لصاحب المخطوط. كما تحتفظ دار القلم للنشر والتوزيع بحقوق الطبعة الأولى.
أما عن شروط المشاركة في هذه المسابقة فهي أن يكون البحث او الدراسة المقدمة، مخطوطاً مُعداً للنشر ولم يسبق نشره، أو طبعه ورقياً أو إلكترونياً، أو فوزه في جائزة مشابهة، وألا يقدم في ذات الوقت لجائزة أو مسابقة أخرى، كما لا يجوز للباحث او الناقد المشاركة بأكثر من مخطوط، وأن يلتزم البحث او الدراسة النقدية بالمعايير العلمية وأن يكون مستوفياً شروطها مع توضيح الهوامش والمصادر والمراجع في البحث.
وألاّ يتجاوز حجم العمل 80 صفحة (حجم أ4).
وبالمقابل لا تلتزم هيئة المهرجان بإعادة المخطوطات سواء فازت أم لم تفز، وسوف يتمّ الإعلان عن الفائز أثناء فعاليات الدورة 42 من المهرجان الدولي للشعر بتوزر، ويُستعبد أي عمل مخالف للشروط أو غير مكتمل المرفقات، كما لا يحق للفائز إضافة أي تعديل على البحث الفائز بعد إعلان النتائج.
وتُرسل الأعمال المشاركة مرفوقة بالسيرة الذاتية باللغة العربية للمشارك موضحاً بها العنوان البريدي، وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني، مع تقديم لمحة عامة حول المخطوط المشارك به في صفحتين على أقصى تقدير.
ترسل المشاركات على العنوان الالكتروني التالي internationalpft@gmail.com وذلك قبل 20 اكتوبر 2022.

شارك رأيك

Your email address will not be published.