معز الجودي: “في الوقت الذي رجعت فيه البلدان المتقدمة لمنظومة الدعم، الدولة التونسية ترفعه عن المواطن بطريقة عشوائية”

قال الخبير الاقتصادي، معز الجودي، إن “تعدد الادوارالذي تلعبه الدولة فضلا عن سوء التصرف والحوكمة، هي أهم الاسباب التي جعلتها اليوم عاجزة”،متسائلا عن فائدة توريد ديوان التجارة لمواد معينة؟ ملاحظا انه تم التخلي عن مثل هذه الدواوين في اغلب بلدان العالم.

وفي سياق متصل أوضح الجودي في حوار له على موجات إذاعة”الجوهرة أف أم”، “القرض الذي تسعى تونس للحصول عليه من صندوق النقد الدولي سيموّل الديون والتوريد “، مشيرا إلى ان ” تونس ستقترض بالعملة الصعبة وستعيد سداد القرض بالعملة الصعبة أيضا وستدفع نسبة فائدة لتمويل ما سنأكل و تترك ديونا ثقيلة للأجيال القادمة”، وفق قوله”.
وتابع الجودي: “يا خيبة المسعى إذا كٌنا نفرحوا عند اللجوء إلى صندوق النقد الدولي..فهذا الصندوق اللي ما يمشيلو إلّا الدول التي تواجه صعوبات مالية يولي خبر مفرح..موش عيب نتعاملو مع الصندوق مرة أخرى لكن المشكل كيف نتعهدوا باش نعملو إصلاحات وما نعملوهاش”.

ولفت إلى رفع الدعم العشوائي عن بعض المواد الاساسية، قائلا في هذا الصدد “هناك وضع اقتصادي عالمي ادى إلى غلاء الاسعار مع ندرة المواد الاستهلاكية ولجأت الدولة المتقدمة والتي تنتهج سياسة إقتصادية منفتحة إلى دعم مواطنيها “رجعوا للدعم” بسبب هذه الصعوبات لكن نحن في تونس الدولة لم تراعي هذه الظرفية الاقتصادية الصعبة وانطلقت في رفع الدعم بطريقة عشوائية وبطريقة مباشرة عند المستهلك والمنتج”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.