مناظرة معمارية دوليّة متعدّدة التخصّصات لإعادة تأهيل “أكروبول بيرصا ومتحف قرطاج الوطني” (فيديو توضيحي)

اصدرت وزارة الثقافة اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2022، بلاغا صحفيا بخصوص مناظرة معمارية دوليّة متعدّدة التخصّصات مفتوحة في دورة واحدة من أجل”إعادة تأهيل أكروبول بيرصا ومتحف قرطاج الوطني” تحت إشراف مؤسسة خبراء فرنسا(Expertise France).

وفيما يلي كل تفاصيل المناظرة حسب البلاغ الذي نشرته وزارة الثقافة على صفحتها الرسمية بموقع “فايس بوك”

نيابة عن وزارة الشؤون الثقافية التونسية وبدعم من الاتحاد الأوروبي، تطلق مؤسسة خبراء فرنسا(Expertise France) مناظرة معمارية دولية متعددة التخصصات مفتوحة في دورة واحدة من أجل”إعادة تأهيل أكروبول بيرصا ومتحف قرطاج الوطني”

تمت المصادقة على هذه المناظرة من قبل هيئة المهندسين المعماريين في الجمهورية التونسية (OAT) والاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين (UIA) وفقًا للوائح اليونسكو بشأن المناظرات الدولية في الهندسة المعمارية والتعمير.

وتعنى هذه المناظرة بأحد المواقع الرمزية في قرطاج ألا وهو أكروبول بيرصا.

وتقدر المساحة الإجمالية لهذا الموقع بــــــ5 هكتارات، وتشمل الآثار الفينيقية والرومانية، المساحات الخارجية (ساحة اليونسكو، وساحة الفناء، والفناء الكبير، والمناطق المشجرة والحدائق الصغيرة) والمباني التاريخية (الكاتدرائية السابقة للقديس سانت لويس والمبنى السابق للآباء البيض وقاعة الأب ديلاتر).

ويغطي البرنامج المعماري والفني والمتحفي وتنسيق الحدائق للمتحف مساحة قدرها 6195 متر مربع.

ومن أهداف هذا المشروع أن يصبح المتحف مكانًا رمزيًا يعكس تاريخ حضارة واحدة من أكبر مدن البحر الأبيض المتوسط القديمة، ويتمّ دمجه وظيفيًا في موقعه المدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وتثمين القطع الأثرية من خلال ابتكار أجهزة وساطة تجمع بين المباني التاريخية والمناطق الأثرية ذات المناظر الطبيعية في الموقع.

وسترصد هذه المناظرة منحة مالية جملية بقيمة (200.000 يورو) ستقسّم بين المشاريع الخمسة الفائزة.

وقد حدّد تاريخ 05 جانفي 2023 كآخر موعد لإرسال المشاريع على محامل الكترونية وورقية، على أن تجتمع لجنة التحكيم خلال شهر فيفري 2023 ويتمّ الإعلان عن النتائج خلال شهر مارس 2023.

للمشاركة في المناظرة يرجى زيارة موقع” PLACE – Carthage”،ولتحميل وثائق المناظرة باللغة الفرنسيةRèglement, programme, annexe، ولتحميل وثائق المناظرة باللغة الإنقليزيةRegulation, program and appendix

وللحصول على أكثر معلومات يمكن زيارة: www.patrimoine3000.tn

Accueil – Patrimoine 3000

شارك رأيك

Your email address will not be published.