الديناميكية النسوية المستقلة في تحرك إحتجاجي أمام مقر هيئة الانتخابات

تنظم الديناميكية النسوية المستقلة ومنظمات المجتمع المدني الشريكة لها تحركا احتجاجيا أمام المقر المركزي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم الجمعة 07 أكتوبر 2022 على الساعة منتصف النهار 12.00.

ويأتي التحرك الاحتجاجي ضد تواصل التمييز والعنف و نسف حق النساء في المشاركة في الحياة السياسية وإدارة الشأن العام وهو ماكرسه المرسوم عدد 55 المنقح للقانون الانتخابي حسب نصنداء صادر عن الديناميكية النسوية المستقلة.

وفيما يلي نص النداء:

نداء للتحرك

دفاعا عن مواطنتنا. . .دفاعا عن كرامتنا …دفاعا عن مكاسبنا

على إثر صدور المرسوم عدد 55 الصادر في 15 سبتمبر 2022 والمتعلق بتنقيح القانون الانتخابي فإن الجمعيات المنضوية تحت الديناميكية النسوية التي تأسست إثر 25 جويلية 2021 للدفاع عن مكتسبات النساء التونسيات وتطويرها من اجل المواطنة الفعلية والمساواة الحقيقية في الحقوق والواجبات ومن اجل القضاء على جميع اشكال العنف والتمييز ضدهن في جميع المجالات وفي كل الفضاءات تعتبر ان هذا المرسوم يضرب عرض الحائط بما حققته النساء التونسيات من مكاسب تضمن مشاركتها في الحياة السياسية وفي مقدمتها مبدأ التناصف.

كما تعبر الديناميكية النسوية مرة أخرى عن تنديدها الصارخ بتعيين هيئة انتخابات “غير ممثلة لكل فئات الشعب التونسي باعتبار تركيبتها الذكورية الصرفة التي تعبر عن إرادة اقصاء النساء من المسار الانتخابي برمته”.

واستنادا لما جاء في المرسوم 55 المعزز لهذا التمشي الإقصائي للنساء وفي نسف حقهن في المشاركة في الحياة السياسية وإدارة الشأن العام ولطريقة الاقتراع عن الافراد التي تفتح المجال أصحاب النفوذ من الفاسدين وتساهم في تفجير النعرات العروشية والجهوية كما أنها أحسن طريقة لاستبعاد النساء والشباب في حين تكرس الإشارة للتناصف في التزكيات نظرة تحقيريه للنساء واختزال مواطنتهن كديكور للتزكيات وليس كمواطنات كاملات، فاعلات ومتساويات.

وامام ما نشهده من تدهور على جميع المستويات اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وثقافيا وامام تواصل الاقصاء والعنف والتمييز ضد النساء وتعدد مظاهره فان الديناميكية النسوية تدعو جميع المواطنات والمواطنين لوقفة احتجاجية امام المقر المركزي للهيئة المستقلة للانتخابات يوم الجمعة 07 أكتوبر 2022 على الساعة منتصف النهار 12.00 للمطالبة بسحب هذا المنشور والتعبير عن التمسك بمكاسب الثورة وفي مقدمتها التناصف والمساواة في الحقوق والواجبات.

“نحن مواطنات كاملات لن نقبل ان نكون مجرد مزكيات”

“نحن مواطنات كاملات لن نقبل بتشريعات تقصينا ولا إجراءات تنفينا”

“لسنا مكمّلات ولن نكون ديكورا لهذه المسرحيات”.

مكونات الديناميكية النسوية المستقلة:

الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات

جمعية بيتي

جمعية اصوات نساء

مجموعة توحيدةً بالشيخ

جمعيةً النساء التونسيات للبحث حول التنمية

جمعية مواطنة و نساء بالكاف

جمعية امل للعائلة و الطفل

جمعية جسور بالكاف

جمعية كلام

شارك رأيك

Your email address will not be published.