فرنسا/ في مقر اليونسكو و دار تونس بباريس، تنظيم ملتقى عالمي للرواية كصناعة ثقافية بمشاركة تونس

في إطار الاحتفاء بإطلاق الدورة الأولى للأسبوع العالمي للرواية الذي ينتظم من 13 إلى 20 أكتوبر 2022 ، تنظم وزارة الشؤون الثقافية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) والمؤسسة العامة الحي الثقافي- كتارا ملتقى روائي يومي 13 و14 أكتوبر تتوزع فعالياته بين مقر اليونسكو ودار تونس بباريس.

وتندرج هذه التظاهرة بعد قرار تقدمت به الجمهورية التونسية للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لتعميم الاحتفاء بالرواية ضمن الأسابيع العالمية للمجموعة الدولية.

ويهدف هذا الموعد العالمي الأول إلى التأكيد على أهمية الرواية كمحمل معرفي وفكري يعكس تنوع وثراء الابداع البشري وهو ما يتماشى مع مقاربة وزارة الشؤون الثقافية لهذا اللون الأدبي كصناعة ثقافية واعدة باعتبار العلاقة المتينة بين الرواية وغيرها من التعبيرات الفنية كالسينما والدراما والمسرح..

حيث ستلقي وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي كلمة بمقر منظمة اليونسكو يوم الجمعة 14 أكتوبر بمناسبة حفل استقبال على شرف الضيوف والمشاركين في هذه التظاهرة.

كما يُقدم كل من مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) محمد ولد أعمر ومدير عام مؤسسة كتارا الدكتور خالد سليطي كلمة بالمناسبة، ليتم إثر ذلك الاعلان الرسمي عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثامنة.

وتُستهل هذه التظاهرة يوم الخميس 13 أكتوبر 2022 بدار تونس بباريس بداية من الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال بكلمة ترحيبية لتقديم الأسبوع العالمي للرواية وعرض مفصل لبرنامجه العام.
ثم تنتظم ندوة بعنوان “عالمية الرواية والترجمة” وتديرها الروائية فتحية دبش أما المداخلات فيقدمها كل من الناقد والمترجم عز الدين عناية والروائي الحبيب السالمي والمترجم البشير قربوج والناشر والمترجم فاروق مردم بيك، يلي ذلك عرض شريط سينمائي لإبراهيم باباي بعنوان “وغدا”.

أما يوم الجمعة 14 أكتوبر بدار تونس بباريس بداية من الساعة التاسعة والنصف صباحا، فتنتظم ندوة حول “أعمال نجيب محفوظ الروائية” ويدير الجلسة الروائي والناقد عبدو وازن ثم شهادة روائية لأمير تاج السر كما يقدم المداخلات الروائيين والكتّاب علي المقري وفتحية دبش ثم لقاء خاص مع الكاتب الفرنسي ماتياس اينار المتحصل على جائزة غونكور ليتم إثر ذلك تكريمه.

هذا إلى جانب تقديم وصلات موسيقية للعازف عطيل معاوية وبداية من الساعة الثالثة بعد الزوال يتم عرض شريط “اللص والكلاب” عن رواية نجيب محفوظ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.