شركات دولية لصناعة الأدوية تغادر تونس و جمعية “تونس تنتج” تدعو الى دفع الاستثمار و جعل الاقتصاد أولوية

بلاغ/ تعلن الجمعية التونسية “تونس تنتج” ان 3 شركات دولية مختصة في صناعة الدواء من بينها شركة GSK و شركة NOVARTIS قد غادرت مؤخرا تونس حيث انها اعتبرت ان واقع قطاع الادوية والاستثمار في تونس لم يعد مناسبا.

وتعتبر “تونس تنتج” ان هذا مغادرة هذه الشركات المستثمرة للسوق التونسية يمثل ضربة لقطاع صناعة الادوية في تونس بالاضافة الي التاثيرات السلبية على سوق الادوية.

وتذكر “تونس تنتج” ان بلادنا كانت قبل سنوات تعتبر من اول البلدان الافريقية استقطابا للاستثمارات في صناعة الادوية خاصة بما يتوفر فيها من كفاءات في مجال الصيدلة والبيولوجيا والطب، كما ان عديد المؤسسات الصناعية التونسية نجحت في تركيز صناعات للدواء وانطلقت في تجارب تصدير واعدة غير ان هذا القطاع يشكوا منذ سنوات من صعوبات تعود بالأساس الي سياسات الدولة ومناخ الاستثمار والعمل.

وتدعو جمعية “تونس تنتج” الي ضرورة ان تتغير السياسات في الدولة وجعل مسالة تنشيط الاقتصاد ودفع الاستثمار وازالة العراقيل الادارية المكبلة وارساء مناخ عام مشجع على العمل اولوية مطلقة لان تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لا يمكن ان يتم الا من خلال دفع الاستثمار الداخلي والخارجي وجعل الشأن الاقتصادي اولوية مطلقة.

*المصدر: تونس تنتج

شارك رأيك

Your email address will not be published.