الطبيب زكريا بوقيرة يكشف عن عدد الاصابات الرسمية بجرثومة “شيقالا” في تونس

أكد الطبيب زكريا بوقيرة اليوم الاربعاء 16 نوفمبر وجود رسميا أكثر من 70 اصابة ببكتيريا شيقالا في تونس .

واوضح بوقيرة في تصريح على موجات إذاعة “جوهرة اف ام” بأن هذه الجرثومة ليست خطيرة وهي بكتيريا تصيب المعدة واعراضها تتمثل في الاسهال والغثيان ومغص في المعدة ولا تتجاوز مدة الإصابة 3 ايام.
وأشار إلى أنها أشد خطورة بالنسبة للاطفال بالنظر الى حاجتهم الأكبر للماء والسوائل وتعرضهم للجفاف، مشددا على اهمية المحافظة على شرب السوائل واللجوء الى الطبيب فورا في صورة الاصابة بالحمى خاصة بالنسبة للأطفال.

وحذر بوقيرة الى أن الفصيلة الجديدة لهذه البكتيريا أظهرت قدرتها على مقاومة أدوية المضادات الحيوية.

يذكر ان وزارة الصحة كانت قد شدّدت في بلاغ صادر عنها، بتاريخ 12 نوفمبر الجاري، على ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية للحد من تفشي عدوى جرثومة الشيقالا، وذلك عن طريق غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار وخاصة قبل اعداد الأكل وقبل وبعد الأكل والحرص على تقليم الأظافر ونظافتها.

كما دعت الوزارة إلى استعمال الماء الصالح للشراب المتأتي من مصادر مراقبة وفي حال عدم توفر هذه الإمكانية لابد من غلي المياه قبل استعمالها.

وشددت على ضرورة التخلص من حفاضات الأطفال المصابين في أكياس مغلقة وتطهير مكان تبديل الحفاضات بشكل جيد، وعدم ممارسة السباحة إلى حين الشفاء التام والتخلص من الفضلات المنزلية بطريقة صحية وبشكل يومي ومكافحة الذباب المنزلي عند الاقتضاء.

ودعت وزراة الصحة في حال الإصابة بالإسهال إلى شرب كميات وفيرة من السوائل واعتماد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للرضع وابقاء المصابين في المنزل والالتزام بنصائح الطبيب.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.