بمناسبة القمة الفرنكوفونية،الدكتور رفيق بوجدارية يٌشدد: “علينا إعادة النظر في تعليم اللغات في مدارسنا..وتكلم الانجليزية”

 دعا رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي، الدكتور رفيق بوجدارية،اليوم السبت 19 نوفمبر 2022، وبمناسبة انعقاد القمة الفركوفونية إلى “إعادة النظر في تعليم اللغات في المدارس التونسية..وخاصة اللغة الانجليزية منذ الابتدائي”.

واعتبر بوجدارية في تدوينة نشرها على صفحته الشخصية بموقع “فايس بوك”، ان “الفرنسية في تقهقر في العالم”، وأن “الفرنسيون يتعلمون الانقليزية، و الفضاء الفرنكوفوني لا وجود له على أرض المبادلات الاقتصادية أو التحالفات الجيوستراتيجية”.

وشدد على ان “العالم متعدد الأقطاب يولد الآن و الثورة الرقمية فرضت الأنڨليزية كلغة وحيدة للمحتوى.. إيطاليا أصبحت شريكنا الإقتصادي الأول و أمريكا هي حليفنا المالي و الأمني الاول ومستقبلنا وعمقنا و قدرنا هو المغرب الكبير كجزء من المتوسط ثم إفريقيا. اللغة الفرنسية هي “غنيمة حرب” و لن تكون مجالا ثقافيا على الدوام”.

وفيما يلي نص التدوينة كاملا:

بمناسبة القمة الفرنكوفونية، علينا إعادة النظر في تعليم اللغات في مدارسنا. شبابنا يجب أن يتكلم لغة العالم و مفتاح العلوم اي الانجليزية و ذلك منذ الابتدائي . كما أن تعليم لغات الجيران أمر مهم للباحثين عن شغل الإيطالية و الألمانية. الفرنسية في تقهقر في العالم ، الفرنسيون يتعلمون الانقليزية، و الفضاء الفرنكوفوني لا وجود له على أرض المبادلات الاقتصادية أو التحالفات الجيوستراتيجية ..عالم متعدد الأقطاب يولد الآن و الثورة الرقمية فرضت الأنڨليزية كلغة وحيدة للمحتوى.. إيطاليا أصبحت شريكنا الإقتصادي الأول و أمريكا هي حليفنا المالي و الأمني الاول و مستقبلنا و عمقنا و قدرنا هو المغرب الكبير كجزء من المتوسط ثم إفريقيا. اللغة الفرنسية هي “غنيمة حرب” و لن تكون مجالا ثقافيا على الدوام ..العالم أرحب العالم أرحب و بدون تأشيرة ….و بكثير من الإصرار ..بدون تأشيرة مذلة …

شارك رأيك

Your email address will not be published.