لتجنب تكرار أزمة “أوشن فايكنغ”: وزراء الداخلية الأوروبيون يوافقون على خطة طارئة حول ملف الهجرة غير النظامية

وافق وزراء الداخليّة الأوروبّيون في اجتماعهم في بروكسل أمس الجمعة على خطّة عمل بشأن ملف الهجرة غير النظامية وذلك بعد أسبوعين على الأزمة الفرنسيّة الإيطاليّة حول السفينة الإنسانيّة أوشن فايكنغ، التي كانت تقل 234 مهاجرا غير نظامي.

وقد رست السفينة في نهاية المطاف في فرنسا في 11 نوفمبر “بشكل استثنائي” بعدما رفضت الحكومة الإيطاليّة اليمينيّة المتطرّفة بقيادة جورجيا ميلوني استقبالها.

ولدى وصوله إلى الاجتماع، كرّر الوزير الفرنسي جيرالد دارمانين أن فرنسا لن تستقبل طالبي اللجوء الذين يصلون إلى إيطاليا ما دامت روما لا تحترم “قانون البحار”.

وتقترح خطّة العمل الطارئة التي عرضتها المفوّضية الأوروبّية الاثنين وأيّدها الوزراء، 20 إجراءً، الهدف منها خصوصًا تعزيز التعاون مع دول مثل تونس أو ليبيا أو مصر من أجل منع عمليّات المغادرة من أراضيها، وكذلك تكثيف عمليّات ترحيل المهاجرين غير الشرعيّين.

كما تنصّ خطّة العمل على تحسين التنسيق وتبادل المعلومات بين الدول والمنظّمات غير الحكوميّة المعنيّة بإنقاذ المهاجرين في البحار.

وقال دارمانين إنّ “دول جنوب البحر الأبيض المتوسّط يجب أيضًا أن تفتح موانئها” لسفن إنقاذ المهاجرين “التي تُبحر في مياهها الإقليميّة”.

( أ.ف.ب)

شارك رأيك

Your email address will not be published.