ارتفاع من مستوى البحر و أهالي قرية القراطن من الجهة الشرقية لجزيرة قرقنة يطلقون صيحة فزع و استغاثة

جمعية القراطن للتنمية المستدامة و الثقافة و الترفيه تصدر بيانا تقول فيه ما يلي:

“ادت امواج الرياح الشمالية العنيفة التي عرفتها شواطئ قرية القراطن خلال الليلة الفاصلة بين السبت 26 و الاحد 27 نوفمبر 2022 الى الرفع من مستوى سطح البحر و بالتالي ارتفاع منسوب المد البحري بشكل لم تعرفه المنطقة سابقا . حيث تجاوزت مياه البحر السباخ لتغمر المنازل و الحقول لتتسبب في كارثة مادية و بيئية اخرى تنضاف الى ما تعاني منه المنطقة .


ان جمعية القراطن للتنمية المستدامة و الثقافة و الترفيه اذا تذكٌر انها طالبت طيلة السنوات الفارطة السلطات المحلية و الجهوية بضرورة التدخل لوضع حد لهذه الازمة فانها تدعوهم مجددا الى التخلي عن سياسة المماطلة و التسويف و الى التدخل السريع لحماية سواحلهم قبل فوات الاوان و ذلك بالتدخل في الشواطئ التي تعد الاكثر تهديدا و استهدافا من الزحف البحري وخاصة شاطئي “عجمي “و بيلاز” التي اهملتها المشاريع السابقة لحماية الشواطئ من زحف البحر و التي تبقى بدورها في حاجة الى التعهد و الصيانة و اصلاح الاخلالات التي بدت عليها .
لقد اصبح خطر المد البحري يزحف بنسق سريع تجاوز حتى اكثر التقديرات العلمية تشائما و التدخل الجدي و المدروس اصبح امرا عاجلا و بجل سواحل جزيرة قرقنة التي تعد من اكثر المناطق في البحر الابيض المتوسط تاثرا بالتغيرات المناخية التي تتسبب في ارتفاع منسوب مياه البحر…”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.