افتتاح “مركز الإبداع النجمة الزهراء” : مختبر جديد للأفكار المبتكرة (HUB) في الحرف والصناعات التقليدية والثقافية (صور)

من أجل تشجيع ثقافة الحرف اليدوية ودعما لقطاع الصناعات الثقافية والإبداعية تمّ اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 بمركز الموسيقى العربية والمتوسّطية “النجمة الزهراء” افتتاح “مركز الإبداع النجمة الزّهراء”، وهو مختبر جديد للأفكار(Hub) وفضاء جديد مخصّص للصناعات الحرفية والثقافية والإبداعية، أنشئ في محيط قصر البارون ديرلانجي بسيدي بوسعيد، ويقدّم للمصمّمين والحرفيين والمبادرين من الشباب برامج دعم مخصّصة ومجموعة من الأدوات لخلق منتجات مبتكرة.


وقد تمّ إنجاز هذا الفضاء بالشّراكة بين كلّ من وزارة الشؤون الثقافية ووزارة السياحة وبرنامج ” تونس وجهتنا” للاتحاد الأوروبي والوكالة الإيطالية للتعاون التنموي ومنظمة الأمم المتحدة لتطوير الصناعة، وبحضور وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي ورئيس التعاون الدولي لمفوضية الاتحاد الأوروبي السيد “Tom Ashwanden” وسعادة سفير إيطاليا بتونس السيد “فابريزيو ساجيو” Fabrizio Saggio وممثل عن الوكالة الايطالية للتعاون التنموي السيد طلال سهميم والمكلف بتسيير مركز الموسيقى العربية والمتوسّطية السيد محمد علي الحمامي وعدد من الإطارات والضيوف.

وفي كلمة ألقتها بالمناسبة، أشارت وزيرة الشؤون الثقافية إلى أهمية الموقع الذي أنشئ فيه “مركز الإبداع النجمة الزهراء”، داخل الفضاء التراثي بمركز الموسيقى العربية والمتوسّطية النجمة الزهراء والذي يحتوي على قصر البارون “رودلف ديرلنجي” الذي يتميّز بهندسته المعمارية الجميلة وحدائقه ومجموعاته المتحفية النفيسة من آلات موسيقية ولوحات وقطع فنية مصنوعة من البلور والخزف والخشب والمعادن الثمينة، وهو ما سيساعد على تحفيز الحرفيين وإلهامهم خلال وجودهم داخل هذا الفضاء المتميّز.

وفي سياق متّصل، دعت الوزيرة الشباب للانخراط في هذا المجال القادر على دعم القطاع السياحي والمسهم في تنويع خدماته ومنتجاته خاصة المحلية والتراثية الثقافية المادية فضلا عن توفيره لمواطن الشغل الجديدة.
من جهته أعرب ورئيس التعاون الدولي لمفوضية الاتحاد الأوروبي السيد “”طوم أشواندان” Tom Ashwanden”عن احترامه العميق للتجارب الإبداعية الشابّة في المجالات الحرفية والصناعات الثقافية، والتي تستحقّ مزيدا من الدعم والتأطير لتتّسع آفاق ترويجها ولكي تتطوّر وتتجدّد.


وثمّن سعادة سفير إيطاليا تجربة “مركز الإبداع النجمة الزهراء” كونه مختبرا لتجارب مبتكرة ورائدة وهو ما سيجل الفضاء مكانا لتعدد الرؤى وتنوع التجارب في شتى الحرف والفنون اليدوية والصناعات الثقافية.

وللتذكير يتكون برنامج مركز الإبداع النجمة الزهراء من أنشطة ثرية ومتنوعة ستوفر الدعم للمتدخلين في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية: انطلاقا من مرحلة التفكير ومرورا بتصميم النماذج الأولية ووصولا إلى تسويق المنتجات.
وسيتمكن الناشطون بالمركز من برامج تدريب مخصصة وفقًا لاحتياجاتهم.
ومن المنتظر أن يفتح المركز أبوابه، باعتباره فضاء متعدّد الاختصاصات، للفنانين من خلال تنظيم المعارض وكذلك الهواة الذين يبحثون عن إعادة التدريب في مجال الحرف اليدوية.
ويخصص المركز كذلك متجرا لبيع الهدايا التذكارية والمنتوجات التي صُمِّمت فيه والمستوحاة مباشرة من قصر البارون ديرلانجي.

  • المصدر: تقرير وزاري

شارك رأيك

Your email address will not be published.