ولاية القيروان: وزارة الشؤون الثقافية تنظم الملتقى الوطني للمطالعة في الوسط الريفي في دورته ال23 (البرنامج)

في إطار البرنامج السنوي للترغيب في المطالعة تنظّم وزارة الشؤون الثقافية بالتعاون مع وزارة التربية الملتقى الوطني للمطالعة في الوسط الريفي في دورته 23 تحت شعار “المحامل الرقمية كأسلوب مبتكر للترغيب في المطالعة بالوسط الريفي” وذلك أيام 1و2و3 ديسمبر 2022 بولاية القيروان.

تمثل فعاليات هذا البرنامج التجسيد الفعلي للشراكة بين الوزارتين من أجل تنسيق الجهود للنهوض بقطاع المطالعة في الريف وتعميق أساليب الترغيب في المطالعة والإقبال على الكتاب.

وقد مثّلت مختلف دوراته فرصة هامّة للتلاقي وتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين من مكتبيين ورجال تربية من أجل النهوض بقطاع المطالعة وهو كذلك فرصة للارتقاء بأداء المكتبات المتنقلة التي تعدّ إلى جانب المكتبات القارّة من أهم المراكز المتدخلة في تنمية الميول القرائية وترسيخ عادة المطالعة التي تعتبر من أهم السلوكيات التي تسعى وزارة الشؤون الثقافية وإدارة المطالعة العمومية غرسها في نفوس الأطفال والناشئة.

ويتخلل الملتقى، بالإضافة إلى بعض التدخلات النظرية ذات علاقة بالملتقى ورشات تدريبية وقافلة ثقافية تؤمّن عديد الأنشطة للترغيب في المطالعة ببعض المؤسسات التربوية النائية، مع تأثيث 25 نواة مكتبة.

وتتوزّع فقرات البرنامج كما يلي:

  • الخميس 1 ديسمبر 2022
    انطلاق القافلة الثقافية من ساحة مدينة الثقافة بداية من الساعة الثامنة والنصف بمشاركة المكتبات المتنقلة بكل من ولايات القيروان وتونس وأريانة وبن عروس ونابل وسوسة ومنوبة وزغوان.
    ثم زيارة المدرسة الابتدائية المنشار بسيدي حامد الحمامات وتركيز نواة مكتبة
    ليتم إثرها حصة تنشيطية تؤمنها المكتبة الجهوية بنابل وورشة المطالعة الرقمية حول العالم الافتراضي مع عرض تنشيطي للأطفال وورشات أخرى في المطالعة والرسم والتلوين ومسرحة القصة.
    كما يقدم الكورال عرضا غنائية وعرض مسرحي يقدمه أطفال مدرسة المنشار إلى جانب عرض فرجوي لمجموعة الكشافة بدار شعبان الفهري. بداية من منتصف النهار تتم زيارة المدرسة الابتدائية سيدي الهاني بسوسة وتركيز نواة مكتبة إلى جانب حصة تنشيطية تؤمنها المكتبة الجهوية بسوسة.
    كما تنتظم ورشات في القصة الرقمية
    والتربية التشكيلية تحت عنوان” قرى تتلاحق إبداعا”مع تقديم عرض فني للأطفال.
    أما بداية من الساعة الثانية بعد الزوال
    فتزور هذه التظاهرة المدرسة الابتدائية الخضراء القيروان الجنوبيّة ليتم تركيز نواة مكتبة وتقديم عرض مسرحي للأطفال.

يلي ذلك زيارة المدرسة الابتدائية الكرمة بالشبيكة حيث يتم تركيز نواة مكتبة وعرض مسرحي للأطفال، مع زيارة المكتبة العموميّة بالشبيكة من ولاية القيروان.

-الجمعة 2 ديسمبر2022
زيارة المدرسة الابتدائية العبايدية بالشراردة من أجل تركيز نواة مكتبة
وتقديم عرض مسرحي للأطفال ليتم إثر ذلك افتتاح البرنامج العلمي للملتقى حيث تتمحور المداخلات حول “تحديات المطالعة في الوسط الريفي” و”المحامل الرقمية في خدمة المطالعة بالوسط الريفي”

ثم انطلاق أعمال الورشات التي ستخصص لصناعة الاختبارات والتقييمات (Quiz) والرقمنة في الوسط الريفي وتطويع البرامج الناجحة في الترغيب في المطالعة بالمدارس الابتدائية كما تُنتظم حلقة حوار مع أمناء المكتبات المتجولة.

-السبت 3 ديسمبر 2022
اختتام هذا الملتقى يكون بعرض تجارب
لمكتبة المتجولة بالقيروان ونابل ومن ثم تلاوة التقرير العام والتوصيات.

شارك رأيك

Your email address will not be published.