كونكت :  القطاع المنظم هو من يتحمل كل العبئ الجبائي في تونس

انعقد المجلس الإداري لكنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية (Conect) يوم السبت 3 ديسمبر 2022 بمدينة طبرقة وذلك برئاسة السيد رئيسها طارق الشريف وبحضور أعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء المكاتب الجهوية والمجامع المهنية.

وبعد استعراض جملة من أنشطة مختلف الهياكل ومناقشة الوضع الاقتصادي والاجتماعي الراهن والصعوبات التي تمر بها المالية العمومية و أثرها علي النسيج الاقتصادي خاصة منه المؤسسات الصغرى والمتوسطة والسبل الكفيلة بمعاضدتها و تشجيعها علي خلق الثروة و ضمان ديمومتها يهم منظمة الاعراف كونكت أن تعبر عن :

– تفاؤلها لتحسين الترقيم الائتماني لتونس من قبل وكالة التصنيف فيتش رايتينغ والتوصل لإبرام اتفاق نهائي مع صندوق النقد الدولي مما سيمكنها من الحصول على التمويلات اللازمة واسترجاع ثقة المانحين الدوليين وتؤكد على ان ذلك يجب أن يكون مقترنا بالتسريع في برنامج الإصلاحات المعلن عنها لإضفاء المزيد من النجاعة و الفاعلية.

– ترحب بالتقارب وتدعيم العلاقات بين تونس والشقيقتين ليبيا والجزائر وتضع آمالا كبيرة على زيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية اللبية السيد عبد الحميد الدبيبة لفتح الآفاق امام الفاعلين الاقتصاديين التونسيين لاسترجاع مكانتهم في السوق الليبية من خلال القرارات التي وقع اتخاذها لتسهيل التبادل التجاري وتشجيع الشراكات في مختلف المجالات وتحفيز الاستثمار بين البلدين الشقيقين. كما توكد أن الإمكانيات كبيرة لدفع عجلة التصدير وتكريس البعد التكاملي مع البلدين الجارتين ليبيا والجزائر خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية والتي زادت في حدتها الحرب الروسية الأوكرانية.
­
– كما تعرب منظمة الاعراف كونكت بعد لقائها مع السيدة وزيرة المالية سهام بوغديري نمصية عن أملها في أن تكون الإجراءات المدرجة في قانون المالية 2023 مشجعة على الاستثمار وتحقيق العدالة الجبائية ومكافحة التهرب الضريبي ومواصلة إدماج السوق الموازي لتخفيف الضغط عن الشركات المنظمة وضمان ديمومتها ولتكون عنصرا فعالا لتحقيق النمو السريع والتنمية المستدامة.

– وأعرب المجلس الإداري عن استعداد منظمة الأعراف كونكت لمواصلة التشاور مع الحكومة في المسائل الاقتصادية الحارقة في علاقة بالطاقات المتجددة و إنتاج الفسفاط و السماء المفتوحة والسياسة الفلاحية والمنظومات المتعلقة بها.

بلاغ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.