الشاعر التونسي منصف المزغني يكتب عن الفقيد صلاح فضل، الأكاديمي و الناقد الأدبي و المفكر البارز

أعلن مجمع اللغة العربية بالقاهرة صباح اليوم السبت 10 ديسمبر 2022 عن وفاة رئيسه، الناقد الأدبي والمفكر والأكاديمي البارز صلاح فضل، عن عمر ناهز 84 عاما “بعد مسيرة حافلة بالعطاء والإنجاز”. الشاعر التونسي منصف المزغني كتب هو الآخر عن الفقيد التدوينة التالية:

  • “الناقد الدكتور صلاح فضل ،،، في رحاب الله

رحم الله الدكتور صلاح فضل ، فقد كان من افضل نقاد الشعر العربي الحديث ،،،
وهو من جيل سابق بقليل لجيل جابر عصفور الراحل الكبير .
وكان على خلق سمح وذا رحابة صدر وروح مرحة مع تواضع العلماء .
لاسرته المصرية والعربية الكبيرة ، ولمجالس لغة الضاد اخلص عبارات العزاء في رجل لم يحدّه جدار الجامعة عن الاسهام في الحياة الثقافية العربية ، وبالمناسبة الاليمة اتقدم بالعزاء الحار ، الى اسرة صلاح فضل ، الصغيرة ، والاكاديمية الموسعة ، باخلص عبارات العزاء
لقد تعلمت اجيال جامعية تذوّق الشعر الحديث ، فقد كان من اندر النقاد واذكاهم واكثرهم فطنة ،،، رحم الله صلاح فضل ، صدقي وقد كان لي حظّ الفوز بصداقته في تونس وفي مصر والامارات العربية المتحدة حيث كان عمدة في برنامج امير الشعراء التلفزيوني بامارة ابوظبي العربية”.

هذا و قد تولى الأكاديمي الراحل عدة مناصب علمية وثقافية عليا، كما كان له نشاط أكاديمي وثقافي واسع في عدة دول عربية، بالإضافة إلى إصدار عشرات المؤلفات في النقد والأدب منها (منهج الواقعية في الإبداع العربي) و(أساليب السرد في الرواية العربية) و(مناهج النقد المعاصر) و(محمود درويش.. حالة شعرية) و(عوالم نجيب محفوظ) و(شعر العامية من السوق إلى المتحف)، وفق ما نشره مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.