مسرح الأوبرا – تونس: قبل عرض مسرحية كابوس أينشتاين، محمد الهادي الجويني يكرم الكاتب كمال العيادي الكينغ

في إطار البرمجة السنوية لقطب المسرح و الفنون الركحية بمسرح أوبرا-تونس، احتضن مسرح الجهات بمدينة الثقافة مساء اليوم الجمعة 16 ديسمبر 2022 عرض مسرحية “كابوس اينشتاين” .


و تم في افتتاح السهرة تكريم الكاتب والمؤلف المبدع كمال العيادي الكينغ من طرف السيد محمد الهادي الجويني، مدير عام مسرح اوبرا تونس واستقبل الحاضرون المبدع كمال العيادي الكينغ بحفاوة والذي وجه تحية شكر الي السيد محمد الهادي الجويني المدير العام لمسرح أوبرا تونس والي السيدة جميلة الشيحي مديرة قطب المسرح والفنون الركحية على هذا التكريم كما توجه بتحية شكر الي الجمهور الحاضر.
كمال العيادي الكينغ هو كاتب وصحفي ومترجم وكاتب سيناريو ومسرحي تونسي مقيم بميونيخ بألمانيا ,درس المسرح بالمعهد العالي للفنون المسرحيّة بتونس ثم السينما بموسكو (قسم السيناريو) ثم الإقتصاد الدّولي والتسويق بمونيخ بصابل آكاديمي بألمانيا. ودرّس لمدّة ثمانية عشر سنة, رئيس تحرير موقع دروب, وتولى مهمة النائب الأول لإتحاد الكتاب العرب وهو عضو اتحاد الكتاب التونسيين وعضو اتحاد الكتاب بمصر وبألمانيا. نشر مئات المقالات والحوارات بأغلب الصحف العربية, وكتب العديد من السيناريوهات الوثائقية التي فاز العديد منها بجوائز هامّة, كما كتب أشرطة سينمائية لأفلام وثائقية وإبداعيّة بعدّة لغات, وأسس عدّة نوادي أدبيّة وفكريّة ومسرحيّة بتونس ومصر وميونيخ وموسكو ومتحصّل على وسام الإستحقاق الإبداعي في مجال الترجمة من برلين لسنة 2019 وعلى وسام الإستحقاق الثّقافي من مصر لسنة 2014 ووسام الإستحقاق الإبداعي من لبنان لسنة 2017 ووسام الإستحقاق الملكي من المغرب لسنة 2020, وعرضت مسرحياته بمهرجان قرطاج الدّولي ونالت أعماله عديد الجوائز العربيّة والدّوليّة.

ثم تم عرض مسرحية “كابوس أينشتاين” من انتاج مسرح الأوبرا-تونس تأليف كمال العيادي “الكينغ” ، اخراج أنور الشعافي .
تدور أحداث المسرحية حول سعي اينشتاين للسفر عبر الزمن عن طريق آلة زمن صنعها خصيصا لتحقيق هذا الحلم لكنه يجد نفسه ضحيّة خطأ في التقدير فتحمله آلة الزمن إلى عهد الجاهلية فيجد نفسه في مواقف متناقضة وهناك يتفاجأ بإكتشافات لاحقة لعصره تنبّهه إلى خطر اختلاط الأزمنة وفداحة تحدّيه لنسق الكون و تضعه في مواقف ساخرة وجادة ليكتشف في النهاية أن ما عاشه كان مجرّد حلم تحول إلى كابوس.

إخراج : أنور الشعافي
نص : كمال عيادي الكينغ
مساعدة إخراج و كوريغرافيا : ثريا بوغانمي
أداء : بشير الغرياني – علي بن سعيد – ياسين الفطناسي – المنصف العجنقي – لطفي الناجح – آمال لعويني – كمال زهيو – آدم الجبالي – أسامة الشيخاوي
تنفيذ سينوغرافيا و إضاءة : صبري العتروس
ملابس : آمال الصغير
موسيقى وأداء Nina Haarer ومجموعة Totentanz strumpfsockig
تصميم صوت و مؤثرات: محمد أمين الخالدي
تقني صوت : أسامة بن عياد
ماكياج : غسان دوسة
توضيب عام : صادق الطرابلسي

  • المصدر: مسرح الأوبرا تونس

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.