إئتلاف صمود يٌطالب قيس سعيّد بالتّخلي عن منصب رئاسة الجمهوريّة (بيان)

دعا إئتلاف صمود في بيان صادر عنه اليوم الاثنين 19 ديسمبر 2022، تحت عنوان “تجديد الشّرعيّة بعد فشل مسار 25″، “القوى الوطنيّة الدّيمقراطيّة، من المجتمع المدني والسّياسي، للتّسريع في نسق مشاوراتها بتنظيم مؤتمر وطنيّ للإنقاذ، لصياغة تصوّرات مشتركة للمرحلة المقبلة وذلك لتجنيب البلاد الفراغ السّياسي المتوقّع أو مغبّة الذّهاب نحو المجهول”.

كما طالب إئتلاف صمود ، “رئيس الجمهوريّة بالإقرار بفشل المسار الّذي فرضه على الشّعب التّونسي بصفة أحاديّة”، ويطالبه “بالتّخلي عن منصب رئاسة الجمهوريّة، ودعوة التّونسيّات والتّونسيّين إلى انتخابات رئاسيّة سابقة لأوانها في أجل لا يتعدّى 90 يوما، حفاظا على استمراريّة الدّولة التّونسيّة والحيلولة دون عودة المنظومة السّابقة”.

وفيما يلي نص البيان كاملا:

على إثر دخول دستور 17 أوت 2022 حيّز النّفاذ، دون أن يتضمّن تاريخا محدّدا لإجراء الانتخابات الرّئاسيّة، فقد الرئيس قيس سعيد الشرعيّة الدّستوريّة لممارسة مهامّه كرئيس للجمهوريّة التّونسيّة، بعد أن تمادى في سياسة فرض الأمر الواقع مستندا على شرعيّة شعبيّة نسبيّة وأمام تشتّت المعارضة وضعف أدائها. كما اعتمد على مساندة جزء واسع من الطّيف المدني والسّياسي سرعان من انفضّ من حوله لتوخّيه مسارا أحادياّ وغير ديمقراطيّ، وسعيه لإضعاف المجتمع المدني والسّياسي وضرب التّعدديّة.

وبعد تصريح هيئة الانتخابات التي عيّنها رئيس الجمهوريّة بنفسه، بنسبة مشاركة غير مسبوقة قدّرت بـ 8.8% من مجمل الجسم الانتخابي، بما يؤكّد مقاطعة قرابة91% من الشّعب التّونسي، لانتخابات مجلس نوّاب الشّعب يوم 17 ديسمبر 2022، معبّرا بذلك عن إرادته في رفض المنظومة السّياسيّة والانتخابيّة، التي انفرد الرّئيس بتحديد معالمها، نازعا عنه أيّ مشروعيّة لمواصلة حكم البلاد.

وبناء عليه ، فإنّ ائتلاف صمود:

1- يطالب رئيس الجمهوريّة بالإقرار بفشل المسار الّذي فرضه على الشّعب التّونسي بصفة أحاديّة، ويطالبه بالتّخلي عن منصب رئاسة الجمهوريّة، ودعوة التّونسيّات والتّونسيّين إلى انتخابات رئاسيّة سابقة لأوانها في أجل لا يتعدّى 90 يوما، حفاظا على استمراريّة الدّولة التّونسيّة والحيلولة دون عودة المنظومة السّابقة.

2- يدعو القوى الوطنيّة الدّيمقراطيّة، من المجتمع المدني والسّياسي، للتّسريع في نسق مشاوراتها بتنظيم مؤتمر وطنيّ للإنقاذ، لصياغة تصوّرات مشتركة للمرحلة المقبلة وذلك لتجنيب البلاد الفراغ السّياسي المتوقّع أو مغبّة الذّهاب نحو المجهول.

شارك رأيك

Your email address will not be published.