تساقط الثلوج على الحرم المكي الشريف: خبر مظلل

تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي العربية والمواقع الإلكترونية، على غرار صفحة TUNISCOPE بتاريخ 1 جانفي 2023 مقطع فيديو مفاده تساقط الثلوج على الحرم المكي الشريف في مكة المكرمة.


وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة “Tunisiachecknews” بالاتصال أولا بالمهندس محرز الغنوشي، رئيس مصلحة الإعلام بالمعهد الوطني للرصد الجوي الذي نفى صحة الخبر المتداول بهذا الشكل موضحا أنه وفق آخر صور للقمر الاصطناعي فإنه تم تسجيل نشاط للسحب الرعدية بعدد من محافظات المملكة العربية السعودية بما في ذلك جدة ومكة والمدينة..
وقد تزامن هذا النشاط بأمطار مع تساقط محلي للبرد وعليه فإن الفيديو والصور التي يتم تداولها هي لظاهرة البرد وليس الثلج باعتبار أنه لا بد أن تتراجع درجات الحرارة لمستويات متدنية تقارب الصفر لنتحدث عن تساقطات ثلجية كظاهرة جوية، وحاليا قيم الحرارة بالبقاع المقدسة متجاوزة لـ 15 و20 درجة مئوية.
ومن جهة ثانية وباتصالنا بعدد من الصحفيين السعوديين اللذين أكدوا لنا أن هذا الفيديو المُتداول هو فيديو مُعدل تقنياً باستخدام الفلاتر، علماً أن درجة الحرارة في مكة بلغت اليوم 30 درجة مئوية، وهي درجات حرارة مرتفعة يستحيل معها تساقط الثلوج، إضافة إلى أن المنطقة غير مُهيأة مُناخياً لتساقط الثلوج، ويأتي تداول هذا المقطع المُفبرك في ظل تأثر المملكة العربية السعودية بأحوال جوية غير مستقرة بتسجيل الأمطار في مكة المكرمة.
هذا وقد أصدرت إمارة منطقة مكة المكرمة تغريدة على حسابها الرسمي بتويتر أكدت فيه أن الفيديو المتداول لتساقط الثلوج على المسجد الحرام غير صحيح ومعالج بمؤثرات إضافية.
بعد التحقق، تبين أن الفيديو مضلل.
رابط الخبر: https://vu.fr/OQjd
رابط توضيح إمارة مكة المكرمة على تويتر: https://vu.fr/zxAs

شارك رأيك

Your email address will not be published.