اتصالات تونس: وزير تكنولوجيات الاتصال يشرف على اختتام الدورة ال4 ليوم السلامة السيبرنية «TT Security Day» (صور)

أشرف نزار بن ناجي، وزير تكنولوجيات الاتصال، ظهر اليوم الخميس 12 جانفي 2023 على إختتام فعاليات الدورة الرابعة ليوم السلامة «TT Security Day» الذي نظمته مؤسسة إتصالات تونس حول السلامة السيبرنية.

وتهدف هذه التظاهرة إلى نشر الثقافة الرقمية وزيادة الوعي لدى المواطنين والمؤسسات بمخاطر الفضاء السيبرني، وبناء المهارات في مجال الأمن والسلامة المعلوماتية ومجابهة الجرائم الإلكترونية التي إنتشرت في الآونة الاخيرة في جميع أنحاء العالم.
وقد تضمن برنامج هذه الدورة مجموعة من المحاضرات وحلقات النقاش ساهم في إثرائها عدد من الباحثين والمهندسين والمختصين في مجال تكنولوجيات الاتصال والسلامة السيبرنية.
وأكد الوزير خلال كلمة ألقاها بالمناسبة على أهمية مثل هذه التظاهرات في تعزيز مجال السلامة السيبرنية والتحسيس بأهمية حماية الفضاء الرقمي الوطني عبر وضع إستراتيجية وجملة من الإجراءات والمشاريع تعمل الوزارة على تركيزها وتتمحور حول بناء الثقة الرقمية من خلال:

  1. الإعتراف بالمحتوى الرقمي والوثائق والحوامل الإلكترونية اللامادية على غرار وثائق الهوية والمراسلات الإلكترونية والعقود والفواتير والوصول الإلكترونية، ويكون الإعتراف على مستوى التشريعات وعلى مستوى المعاملات.
  2. إعتماد الأدلة الرقمية والقيم الإثباتية في المعاملات الإلكترونية وضمان حجية الوثائق السابق ذكرها في المستوى الأول باستعمال الإمضاءات والأختام الإلكترونية الموثوقة.
  3. المصادقة على الحلول البرمجية والأجهزة الإلكترونية المستوردة والمصنعة محليا والتأكد من مدى وملاءمتها لمعايير السلامة والمواصفات المسموحة قبل تسويقها وإعتمادها من المستهلك.
  4. تنظيم مجال الحوسبة السحابية الوطني وضبط إجراءات إيواء الأجهزة والأنظمة والبيانات بمراكز بيانات أساسية واحتياطية وفق معايير تضمن جودة وسلامة وضمان لإستمرارية الخدمة.
  5. تأمين الولوج إلى الأنظمة قصد إدارتها واستغلالها عبر شبكات اتصال خاصة وعمومية، سلكية وراديوية يؤمنها مزودو خدمات الإتصال والأنترنات
  6. تطوير وتوفير الخدمات الإلكترونية الموثوقة بجميع أصنافها (موجهة للمواطن ،للإدارة ، للمؤسسة، للمستثمر، وغيرها) بإعتماد جميع الٱليات التي سبق ذكرها من وثائق ومحتوى رقمي وأدلة إلكترونية وأجهزة وحلول برمجية وخدمات إيواء وشبكات إتصال.
  7. حماية مستهلك الخدمات الإلكترونية وضمان جميع حقوقه وحرياته في الفضاء السيبرني كحماية إستعمال المعطيات الشخصية وضمان الشفافية في المعاملات الإلكترونية وإحترام الأطر التعاقدية بين مستدي الخدمة والمستهلك.
  8. السلامة الرقمية للأنظمة والشبكات وواجب التدقيق الدوري في مستوى سلامة الآليات السابق ذكرها عبر الزمن لأن لتطور التكنولوجي والتغييرات والتعديل التي يحدثها الإنسان بالأنظمة والأجهزة تدرج ثغرات تجعلها عرضة للتهديدات والهجمات السيبرنية.
  9. التفاعل السريع مع الحوادث السيبرنية لضمان إستمرارية الخدمات والتعافي السريع إثر الأزمات والتعاطي الناجع مع الجرائم الإلكترونية بإعتماد إجراءات التحقيق الرقمي
  10. التواصل ونشر الثقافة والثقة الرقمية والرفع من مستوى الوعي لدى العموم بخطورة التهديدات السيبرنية وبأهمية اليقضة والحذر عند إستعمال الخدمات الإلكترونية وعندالتعامل في الفضاء السيبرني.

وقد تم في ختام هذه التظاهرة تتويج ثلاث فرق فائزة بالجوائز الأولى بالمسابقة التي تمّ تنظيمها لفائدة الطلبة على هامش هذه الدورة (CTF Challenge).

شارك رأيك

Your email address will not be published.