تقرير وزاري/في النرويج: الوزيران مالك الزاهي و سمير سعيد في زيارة عمل بحضور نور الدين الطبوبي و سمير ماجول (صور)

في إطار زيارة العمل إلى العاصمة النرويجية أوسلو، اطلع وزير الشؤون الاجتماعية السّيد مالك الزاهي بعد ظهر اليوم الإثنين 16 جانفي 2023 على المنظومة النرويجية للحماية الاجتماعية، بحضور الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل السّيد نور الدين الطبوبي ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية السّيد سمير ماجول، وذلك خلال جلسة العمل الّتي جمعته بممثلي الوكالة النرويجية للتشغيل والخدمات الاجتماعية (NAV).

والتقى وزير الشؤون الاجتماعية السيد مالك الزاهي بنظيرته وزيرة العمل والإدماج الاجتماعي السيدة Marte Mjøs Persen حيث تمحور اللّقاء حول سبل مزيد تعزيز التّعاون الثّنائي بين تونس والنرويج في المجال الاجتماعي.
كما انعقدت جلسة عمل موازية ضمت كل من وزير الاقتصاد والتخطيط السيد سمير سعيّد وسفيرة تونس بأوسلو السّيدة أمال بن يونس وكاتبة الدولة لوزير المالية النرويجي السيدة ELLEN REITAN، تمّ خلالها التعرف على تجربة الصندوق السّيادي النرويجي.
ويذكر أن الوفد التونسي أدى صباح اليوم الإثنين 16 جانفي 2023، زيارة إلى مقر البرلمان النرويجي، وذلك بحضور رئيسة اللجنة البرلمانية للعمل والشؤون الاجتماعية وعدد من نواب البرلمان النرويجي.
ونوّه السّيد مالك الزاهي بالمناسبة بالاستقبال الذي حضي به والوفد المرافق له، مثمنا دور اللجنة البرلمانية للعمل والشؤون الاجتماعية ضمن لجان البرلمان النرويجي.

وشدّد الوزير على حرص تونس ضمن دستور الجمهورية الجديد لسنة 2022 على تجسيم إرادة الشعب في وضع السياسات وإدارة الشأن العام وعلى إرساء رؤية جديدة للوظيفة التشريعية تتأسس على هيكلين إثنين: مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للأقاليم والجهات وهو توجه يؤكد البعد الشامل للدستور ويقر بضرورة ضمان توازن بين الجهات والأقاليم وتشريكها في اتخاذ القرارات المتعلقة بمخططات التنمية الجهوية والإقليمية والوطنية والميزانية حتى تمثّل المواطن تمثيلا حقيقيا لا تمثيلا صوريا، وأشار في ذات السّياق إلى استعداد تونس لإجراء الدور الثاني للانتخابات التشريعية يوم 29 جانفي 2023 لتركيز مجلس نواب الشّعب الجديد ليعبّر الشّعب عن إرادته.
كما أكد الوزير على أن الدولة ستعمل على إنجاح هذا الاستحقاق الانتخابي والمحطات القادمة بما يمكّن المواطن من ممارسة حقه في الاختيار الحرّ لممثليه من أجل تحقيق مطالب الشّعب في الشغل والحرية والكرامة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.