افتتاح الزيارة الدراسية للوفد المالي للاطلاع على التجربة التونسية في مجال التنظيم العائلي و الصحة الانجابية (صور)

استقبل الأستاذ محمد الدعاجي الرئيس المدير العام للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري مساء اليوم الأربعاء 18 جانفي 2023 وفدا رفيع المستوى من جمهورية مالي يرأسه الدكتور (Ben Moulaye Idriss Sidi Haidara) المدير العام للديوان الوطني للصحة الإنجابية بمالي في اطار زيارة دراسية إلى تونس للاطلاع على سياستها السكانية وتجربتها في مجالي التنظيم العائلي والصحة الإنجابية.

وقد حضر هذا اللقاء كل من السيد جلال السنوسي المدير العام لإفريقيا والمنظمات اﻹقليمية بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، والسيد (Rafael Paneda Reinlen) ممثل الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية بتونس، والإطارات المركزية للديوان.
واستعرض الأستاذ محمد الدعاجي في كلمته الافتتاحية مسار الشراكة والتعاون مع جمهورية مالي في مجالي التنظيم العائلي والصحة الجنسية وهو مسار ثري خاصة من حيث تعدد الزيارات الدراسية والدورات التدريبية النظرية والتطبيقية التي تم تنظيمها لفائدة الجانب المالي من أجل تقديم الدعم المعرفي وتنمية مهارات مختلف المتدخلين في اختصاصات تتماشى والتحولات المجتمعية المستجدة والحديثة.
وذكر الأستاذ محمد الدعاجي أن هذا اللقاء يمثل فرصة لبناء مرحلة جديدة من التعاون المثمر والبناء، سيتم تتويجها قريبا باتفاقية تعاون بين الطرفين تهدف إلى مزيد تبادل التجارب والخبرات بين البلدين وتدعيم المهارات والمعارف والمساعدة الفنية ونقل التكنولوجيا.
وتوجه في ختام مداخلته بالشكر إلى كل الشركاء مثمنا ثقتهم في الديوان من أجل تنفيذ برامج التعاون جنوب جنوب والتعاون الثلاثي بعدد من الدول الإفريقية والعربية الصديقة كالوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والتنمية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة الصحة العالمية، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، والبنك الدولي، والوكالة الفرنسية للتنمية والتعاون الهولندي والايطالي.
واستعرض السيد جلال السنوسي المدير العام لإفريقيا والمنظمات اﻹقليمية بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج خلال كلمته أبرز محطات مسار التعاون الثنائي بين تونس ومالي والتي شملت عديد الميادين و الاتفاقيات الممضاة بين البلدين حيث تشرف الجمهورية التونسية على تقديم المساعدة الفنية وتضع خبراتها على ذمة المستفيدين على غرار مشروع التعاون بين وزارة الصحة بجمهورية مالي والديوان الوطني للأسرة والعمران البشري الذي يهدف إلى تحسين مؤشرات التغطية في مجال صحة الأم والطفل والصحة الإنجابية من خلال تسخير خبراء الديوان لتقديم المساعدة الفنية بصفة منتظمة ودورية وتنظيم الرحلات الدراسية والدورات التدريبية.
من جهته ثمن الدكتور ( Ben Moulaye Idriss Sidi Haidara)، المدير العام للديوان الوطني للصحة الإنجابية بجمهورية مالي برامج الشراكة مع تونس، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي من هذه الزيارة هو الاطلاع على مقومات ودعائم السياسة السكانية في تونس في مجالي التنظيم العائلي والصحة الإنجابية.
كما عبر عن عزم الفريق المالي لاستغلال هذه الزيارة من أجل الوقوف على الممارسات الجيدة في مجالات التسيير والخدمات الطبية والتثقيفية والشراكة مع الهياكل الحكومية والمجتمع المدني.
وتوجه بالشكر إلى الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري لمساهمته الدائمة في تنمية مهارات ومعارف مختلف المتدخلين في المجال الصحي بجمهورية مالي من إطارات طبية وشبه طبية ومقدمي خدمات وباحثين ومسيرين مثمنا نجاعة وثراء مسار التعاون بين البلدين والذي كلل بإحداث الديوان الوطني للصحة الإنجابية معتبرا أن هذه المؤسسة وليدة التبادل البناء، وداعيا إلى ضرورة مواصلة العمل والشراكة مع الديوان والاستئناس بتجربته وخبرته في هذا المجال.
وأكد السيد (Rafael Paneda Reinlen) ممثل الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والتنمية بتونس على أهمية مشاريع التعاون جنوب جنوب والتعاون الثلاثي وأبعادها التضامنية الرامية إلى النهوض بالخدمات الصحية وتحسين نوعيتها وضمان جودتها وفق مقاربات مستجدة وحديثة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.