الفيلم التونسي “الڨطرة” في المسابقة الرسمية لمهرجان الأقصر للسينما الافريقية

تم ادراج الفيلم الوثائقي الطويل الڨطرة ElGotra للتونسي يونس بن حجرية في المسابقة الرسمية لمهرجان الأقصر للسينما الافريقية 2023 بمصر. حظا سعيدا!

” كلام عن معلقة الفيلم :

نرى في المعلقة صورة شباك تحمل أسماء شعراء وإدبة شعبيين وخلف هذا الشباك تجلس المرأة تنصت الى الغَنّاية لان الغَنّاية في الاصل هي للرجال فقط، وفيها يكون الجمهور سكران بكلمات تتغنى بالمرأة.
في المعلقة نجد دخان يشكّل لنا جسد المرأة وهذا الدخان يتكون من خلال إطلاق البَاردِيّة لأعيرة نارية باستعمال القرابيلة او البنادق خاصة خلال غناء الصالحي، فيخرج دخان برائحة العنبر فيضفي ذالك الصوت الرهيب للسهرة وللحاضرين نوع من الاحساس بالخشونة والرجولة والصلابة وتذكير بزمن المقاومة والفلاقة، مما يحرّك ايضا نشوة المرأة التي تُنصت من وراء الشباك لما يقال عنها.
ففي احدى سهرات مدينة المكنين لما كان الاديب جديرة يَتَغنّى ويتوغّل في وصف جسد فاطمة، اقتحم السهرة رجل بهراوة، يقطن قريب من الحفلة يطلب منه التوقّف عن وصف فاطمة لأنه اثار غيرته على زوجته التي تحمل نفس الاسم فاطمة، وكانت تُنْصت للغَنَّاية وصاح قائلا ” يِزِّينا من فاطمة راك هَيْجِتْلِي المرَا” وهَدّدهُ بالضرب اذا لم يتوقف عن الغناء، وفي هذا الفيلم سنكتشف ما كان يقوله الاديب جديرة بصوته الشجي”، تقديم منشور في الصفحة الرسمية بالفايسبوك للفيلم.

شارك رأيك

Your email address will not be published.