ستينية الفرقة الوطنية للفنون الشعبية: لوحات راقصة و باقة من العروض الغنائية و رحلة عبر الفن في تونس العميقة

بمناسبة الاحتفال بمرور 60 عاما على تأسيس الفرقة الوطنية للفنون الشعبية التي اختصت في البحث و التوثيق و جمعت بين الرقص الموسيقى و اللباس و عرفت بمورثنا الثقافي محليا و دوليا.


ينظم مسرح أوبرا تونس يومي 1 و 2 فيفري 2023 بقاعة الأوبرا بمديبة الثقافة عرضين من انتاج الفرقة الوطنية للفنون الشعبية العرض الأول “ودوني” لعماد عمارة و زياد الزواري و العرض الثاني “النوالة” لعماد عمارة و معز الطرودي كما سيتم اقامة معرضا وثائقيا يضم (وثائق ،لباس ،جوائز و أكسسوارات) مع حفل امضاء كتاب “ذاكرة الفرقة الوطنية للفنون الشعبية بتونس” كما سيكرم مسرح الأوبرا ثلة من قدماء الفرقة الذين ساهموا في اشعاعها محليا و دوليا.

عرض “ودوني”

  • 1 فيفري 2023
  • قاعة الأوبرا
    *19:00

شوق هي فتاة تونسية تحن إلى جذورها وتتوق إلى معرفة عاداتها وتقاليدها فتتلهف إلى زيارة مختلف ربوع الجمهورية وتشتاق إلى التعرف على كل ولايات تونس. ومن خلال هذه الشخصية الجريئة والفضولية يحملنا الفنان عماد عمارة بتصور و كتابة كوريغرافية إلى اكتشاف تونس على ركح عرض فرجوي مستوحى من التراث الفني التقليدي التونسي بكل عناصره من رقص وموسيقى وأغاني وشعر ولباس واكسسوارات… ويغوص هذا العمل المتكامل في تفاصيل الحياة اليومية للشعب التونسي ويوثق للتراث والهوية في لوحات راقصة مع مرافقة موسيقية لزياد الزواري.

▪️ كوريغرافيا: عماد عمارة
▪️ آداء : الفرقة الوطنية للفنون الشعبية بمشاركة الأوركستر السمفوني التونسي بقيادة المايسترو راسم دمق و عازف الكمان زياد الزواري
▪️ الأدارة الفنية الموسيقية : زياد الزواري
▪️ إنتاج : مسرح أوبرا تونس
▪️ غناء : زبيدة بن محمود ، وليد السعداوي ، أيمن بن شيخة
▪️ العازفون : وسام المزوغي ، أمين العيادي ، حسين بن ميلود ، دالى واردة
▪️ كتابة النص الشعري : جميلة الجلاصي

——– عرض “النوالة”

  • 2 فيفري 2023
  • قاعة الأوبرا
  • 19:30

“النوالة” هي رحلة سامية عبر فن الغناء في تونس العميقة ، التي ترافقنا في أفراحنا ومهرجاناتنا وتحتفل بفلاغاتنا الباسلة الذين تحدوا الخوف والموت للدفاع عن أرضنا وكرامتنا. مشاهد مليئة بالعواطف فُسرت بفن رائع وصقل وأناقة من قبل 14 راقصًا على تصميم رقص لعماد عمارة الذي كرس حياته كلها للحفاظ على الرقص التونسي التقليدي وتعزيزه.
عرض النوالة، من إنتاج الفرقة الوطنية التونسية للفنون الشعبية بمسرح الأوبرا-تونس.
ولد العرض”النوالة” من لقاء فنانين تونسيين مشهورين: معز الطرودي (موسيقي ومغني) وعماد عمارة (مصمم رقصات) الذي كانت لديه فكرة جريئة لإعادة النظر في التراث الموسيقي والرقصي لتونس وخلق عمل مشترك حيث فن يزاوج الرقص بين الموسيقى والأغنية ، في نهج جمالي تكافلي يسعى للحفاظ على هذا الإرث الثمين من أي شكل من أشكال التغيير أو الفولكلور ، من خلال تعزيز كل قطعة من لغز الهوية العظيم هذا.

  • لحجز التذاكر عن بعد، الضغط على الرابط “EazyTick” أو بشباك التذاكر بمدينة الثقافة “الشاذلي القليبي.

شارك رأيك

Your email address will not be published.