وفاة السينمائي عبد اللطيف بن عمار عن عمر يناهز ال80 سنة

بلغنا بكل أسف و حسرة، خبر وفاة عبد اللطيف بن عمار، مخرج افلام و كاتب سيناريو، صباح اليوم الإثنين 6 فيفري 2023. رحم الله الفقيد رحمة واسعة و رزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

فقيد الثقافة التونسية عبد اللطيف بن عمار هو من مواليد 25 أفريل 1943 بتونس العاصمة. استهل دراسته العليا في الرياضيات ثم انخرط في السينما و حصل عام 1965 على دبلوم التصوير بالمعهد العالي للدراسات السينمائية IDHEC بباريس.
و عند رجوعه إلى مسقط رأسه، تم تعيينه من الشركة التونسية للإنتاج و السينما كممثل لها و بدأ في تصوير الافلام القصيرة حيث ساعد المخرجين التونسيين و الأجانب على حد سواء.
و في عام 1970، أخرج الفقيد أول فيلم روائي له، “قصة بسيطة”. كما أخرج “سجنان” في عام 1973، ثم “عزيزة” سنة 1981 و “النخيل الجريح”…

و كان المرحوم “ينوي اخراج فيلم الساقية… كما حدثني عن فيلم آلمه كثيرا ان لا ينجزه ويحمل عنوان شاهدة مكتاريس ويروي قصة فلاح من مكثر تمكن بفضل جهده وعمله من ان يصبح من اثرياء القوم وقامت سلطات الاستعمار الفرنسية بسرقة شاهدة قبره الموجودة حاليا في متحف اللوفر بفرنسا..La stèle de Maktharis”، وفق ما نشرته الصحفية شيراز بن مراد ظهر اليوم في تدوينة على صفحات التواصل الاجتماعي بالفايسبوك أعلنت من خلالها عن خبر الوفاة.

المسرحي رمزي عزيز نشر من جانبه ما يلي؛ “جمعني به شريط ” نغم الناعورة” في السينما و رباعية ” خطى فوق السحاب ” في التلفزة ..رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.