أول مركز إفريقي متخصص في التئام الجروح يفتح في تونس


حتى لا يكون البتر قدرا محتوما ومرض السكري إعاقة يفتتح في تونس اليوم الجمعة 10 فيفري 2023 أول مركز إفريقي متميز متخصص في تكوين إطارات الصحة في علاج القدم المصابة بداء السكري والتقرحات وعلاجات الجروح.

و بهذه المناسبة تعلن الجمعية التونسية للتئام الجروح (ATPC) تنظيم لقاء علمي اليوم بنزل الشيراتون بالعاصمة بمشاركة أخصائيين ووزراء صحة و مستشارون فنيون و مديرون عامون و أطباء من 14 دولة أفريقية.

ويعتبر جرح القدم لمرضى السكري من المضاعفات الخطيرة فهي تعرض من خمس الى عشر مرضى من أصل مائة إلى بتر الأطراف السفلية إذا لم يتم اعتماد التدابير الوقائية في الوقت المناسب.

ويختص “مركز التميز LR المختص في التئام الجروح”، في تكوين الأطباء التونسيين والأفارقة وتمكينهم من المهارات والتقنيات العلاجية الجديدة والمبتكرة حديثا بفضل التقدم العلمي والتكنولوجي في هذا التخصص، حتى يمتلكوا أفضل وأضمن وسائل العلاج وينجحوا في التحكم في معدل بتر الأطراف السفلية ويساهموا في الحد من النفقات الصحة الناتجة عن الأساليب التقليدية.

ويشكل افتتاح هذا المركز بتقنياته الجديدة تحول هام في علاج إصابات القدم السكري، الحروق، التقرحات الجلدية، إلخ. كما يمثل اختيار تونس لاحتضانه معطى هاما وإضافيا لخدمة الإطارات الطبية وشبه الطبية في تونس والقارة الأفريقية، حيث أنهم أول المنتفعين بهذا التكوين والتدريب المتقدم في عالج مضاعفات مرض السكري.

“إن إقامة هذا التدريب المعتمد على مستوى عالمي في شكل محضنة طبية، علما بأن الطلب يُعتبر بديال متميزا لما تشهده في هذه الاختصاصات يتزايد باستمرار على نطاق عالمي، لَمنطقتنا من ضعف المعايير العلاجية وتخلفها أو انعدامها. كما أن هذا المركز الريادي في إفريقيا والبلدان الفرنكوفونية، يضمن أولا وقبل كل شيء، تطوير مهارات وتقنيات إطارات الصحة التونسية والأفريقية في مجال الجودة الخاصة برعاية مرضى القدم السكري وتقرحات الجروح، إضافة الى أنه يعزز صورتنا كرياديين في هذا المجال ومصدرين لتقنيات العلاجات الجديدة والخدمات الصحية المتطورة “… هذا ما صرح به الدكتور رامي بن صالح، أستاذ الجراحة التجميلية، ورئيس ATPC والمتخصص في علاج الحروق العميقة وجراحة القدم.

مع الملاحظة أن التدريب في هذا المركز مجاني لكل من التونسيين واألجانب وسوف يعتمد على الدورات التكوينية وورشات العمل بالمحاكاة.

بلاغ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.