بولاية أريانة: وزارة الأسرة والمرأة تؤكّد التعهّد ب 26 طفلا من بلد افريقي تعرضوا لوضعيّة تهديد بفضاء عشوائي

تُعلم وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، أنّه فور إشعارها أمس الخميس 16 فيفري 2023 بوضعيّة تهديد لمجموعة من الأطفال من جنسيّة إفريقية وبأعمار مختلفة بفضاء عشوائي بولاية أريانة، أذنت السيّدة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، بالتدخّل العاجل طبقا للإجراءات الجاري بها العمل.

وقد تولّى فريق متكوّن من المندوبة الجهويّة لحماية الطفولة والمندوبيّة الجهويّة لشؤون المرأة والأسرة بأريانة والإطارات الأمنيّة بالجهة بزيارة هذا الفضاء العشوائيّ الذي تبيّن أنّه يأوي 26 طفلا من جنسيّة بلد إفريقي واحد تتراوح أعمارهم من ستة أشهر إلى 11 سنة موزعين على شقتين بالطابق الأول، حيث تضمّ الشقة الأولى 16 طفلا ممن سنهم بين 06 أشهر وثلاث سنوات، وتضمّ الشقة الثانية 10 أطفال سنّهم بين 06 سنوات و11 سنة.

كما تحقّق فريق العمل من وجود باعث هذا الفضاء الذي يقوم بعملية التدريس رفقة زوجته وهما أبوان لثلاثة أطفال، و إمرأة تعنى بشؤون الأطفال الرضع وأطفال الثلاث سنوات، وتمّت معاينة الفضاء الذي لا يستجيب لحاجيات الأطفال ويفتقر لمقومات الاستقبال والنظافة.

وعلى إثر إذن النيابة العمومية بإحالة الوضعية على أنظار الجهات الأمنيّة المختصّة للتعهد بالوضعيّة تم إيقاف باعث الفضاء وزوجته والمرأة التي تقوم بشؤون الرضع، كما تمّ التنسيق مع رئيس مصلحة وقاية الأحداث وقاضي الأسرة بالمحكمة الابتدائية بأريانة وتمّ تسليم الأطفال لأوليائهم واصطحابهم باستثناء طفل واحد لم يحضر والده لاصطحابه.
وتفيد الوزارة أنّه تمّ اتخاذ 4 تدابير عاجلة على معنى أحكام مجلة حماية الطفل، بخصوص أربعة أطفال دون سند عائلي ثلاثة منهم أبناء باعث الفضاء ورابعهم الطفل الذي لم تصطحبه عائلته، وتقضي هذه التدابير بإيداع طفلين شقيقين سنهم بين 07 و10 سنوات بمركز الإحاطة والتوجيه الاجتماعي بتونس وطفلين سنهم تتراوح بين السنتين والثلاث سنوات بالمعهد الوطني لرعاية الطفولة بمنوبة في انتظار ما سيتمّ اتخاذه من إجراءات لاحقة في خصوصهم من قبل السيدة قاضي الأسرة بالمحكمة الابتدائية بأريانة.

كما تؤكّد الوزارة متابعتها لوضعية جميع الأطفال بالتنسيق مع مختلف الهياكل المعنيّة والعمل على اتخاذ جميع الإجراءات الحمائية لفائدتهم، علما وأنّ الفضاء المذكور صدر في شأنه قرار غلق منذ 16 جانفي 2023.

يمكنكم متابعة مستجدّات وزارة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السنّ على الرّوابط التّالية :
الموقع الإلكتروني الرّسمي :
http://www.femmes.gov.tn
الحساب الرّسمي على موقع “الانستغرام” :
https://www.instagram.com/mffes_page_officielle/
القناة الرّسميّة “يوتيوب” :
https://www.youtube.com/channel/UCYNIlgLnGcyA56TATZeP0dQ
الصّفحة الرّسمية على “تويتر” :
https://twitter.com/mffes_officiel
منصّة حماية الطّفولة :
https://dpe.tn
منصة رائدات
www.raidet.tn

شارك رأيك

Your email address will not be published.