مهرجان الأغنية التونسية : سهرة الوفاء لأقطاب الطرب الأصيل

بعد سهرة افتتاح استثنائية بكل مكوناتها الجمالية الركحية والموسيقية، يواصل مهرجان الأغنية التونسية في دورته الحادية والعشرين تثبيت خطاه على وقع جمالي مدروس و حضور جماهيري لافت.

وفي السهرة الأولى لمسابقة “الأغنية الوترية” التي احتضنها مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي يوم 8 مارس 2023، اكتشف الجمهور خمسة أعمال للمتسابقين في “الأغنية الوترية” وعمل في مسابقة “الأنماط الجديدة” بمصاحبة الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو يوسف بالهاني.

ونال المتسابقون شرف المشاركة في حفل اختارت الهيئة المديرة للمهرجان أن يكون تكريما  ولمسة وفاء لروحي الفنانين الراحلين محمد الجموسي والسيدة نعمة، تكريم جاء بإمضاء الفنانة يسرى محنوش والفنان صابر الرباعي.

روائع الأنغام التونسية الأصيلة

وفي مرواحة بين تقديم أعمال المتسابقين ومختارات موسيقية من مدونة السيدة نعمة ومحمد الجموسي، انتشى جمهور مهرجان الأغنية الحاضر بكثافة بروائع الأنغام التونسية الأصيلة، حيث أدت يسرى محنوش للراحلة نعمة “هدي هدي” و “هو يما” قبل أن تقدم بطلب من الجمهور المتحمس أغنيتها الشهيرة ” خديجة”. 

وصدح صابر الرباعي بسلطنته المعهودة للفقيد محمد الجموسي “إيه إيه ولا لالا” و “الفن الفن” و “كي جيتينا”  قبل أن يختم وصلته بأغنيته “يا دلولة”.

 وقد انطلقت السهرة بتكريم ثلة من المبدعين التونسيين بطريقة مميزة تمثلت في التغني بأشهر أعمال فنانينا أثناء صعودهم على الركح، وكان الآداء من إمضاء  الفنان محمد الجبالي الذي شارك أميمة العياري  تقديم السهرة.

 وقد ضمت قائمة المكرمين عازف الناي جلول الجلاصي والذي تغيب بسبب حالته الصحية وكانت ابنته الفنانة جيهان الجلاصي حاضرة لتعبر عن سعادتها بهذا التكريم المستحق، كما تم تكريم الشاعر الغنائي على الورتاني و الملحن عبد الكريم صحابو و الفنان جمال الشابي، كما نابت الصحفية ريم شاكر زوجها شريف علوي خلال تكريمه مشيرة بأنه يهدي هذا التكريم الى روح عازف “الترومبيت” محمد علي الصفاقسي، إضافة الى تكريم الشاعر أحمد الزاوية و العازف محمد عبيد وأيضا الفنانة عائشة التي لم تسجل حضورها خلال هذا التكريم.

ومن جهة أخرى قام السيد ماهر الهمامي نقيب المهن الموسيقية والمهن المجاورة بتونس بتكريم الفنان مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية بمصر.
                             
كما تابع جمهور مهرجان الأغنية، أعمال المتسابقين في صنف “الأغنية الوترية”، حيث سجلت السهرة مشاركة كل من خامس الذوادي بأغنية ” دنيا الحب” وهي من كلمات الشاعر بشير اللقاني وألحان حافظ العبيدي، و أميرة العبيدي التي غنت من كلمات الشاعر مصطفى بهيّة و الحان نجيب المسلماني وتوزيع ريضا الصمعي “أعاتبك”.

 وكانت “منايا” عنوان أغنية منير المهدي التي كتب كلماتها بشير اللقاني و قام بتلحينها نجيب المسلماني ومن توزيع منير الغضاب، إضافة الى مهدي العياشي الذي غنى “غنايا لبابا” وهي من كلمات صلاح الدين بوزيان وألحان لطفي بوشناق، أما في مسابقة الأنماط الجديدة فقد قدم محمد علي شبيل أغنيته “مرايا” وهي من كلمات الشاعرة سيرين شكيلي وألحان وتوزيع محمد بن صالحة.

وسيكون الموعد يوم 9 مارس 2023 مع السهرة الثانية لمسابقة “الأغنية الوترية” والتي تحمل لمسة وفاء للفنانين الراحلين الهادي الجويني وعلية. 

شارك رأيك

Your email address will not be published.