قصر المعارض بالكرم: رئيسة الحكومة في افتتاح الدورة 39 للصالون الوطني للابتكار في الصناعات التقليدية (صور)

تحت سامي إشراف سيادة رئيس الجمهورية، تولت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان صباح اليوم بقصر المعارض بالكرم افتتاح الدورة 39 للصالون الوطني للابتكار في الصناعات التقليدية الذي تنظمه وزارة السياحة والديوان الوطني للصناعات التقليدية بالشراكة مع الجامعة الوطنية للصناعات التقليدية من 10 إلى 19 مارس الجاري تحت شعار “حكايتنا.. في صنعتنا”، وذلك بحضور وزير السياحة ووزير ة التجارة وتنمية الصادرات ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ووالي تونس.


وتجولت رئيسة الحكومة بمختلف فضاءات المعرض حيث اطلعت على الابتكارات المتنوعة في مجال الصناعات التقليدية وتحدثت مع العارضين في مختلف الاختصاصات الحرفية والفنية حول أهم المشاغل التي تعترضهم لتطوير وترويج منتوجاتهم على غرار المنسوجات والخزف والقماش والفخار والعطورات والمجوهرات والمنتوجات الغذائية ومختلف الحرف التقليدية والفنية واليدوية بكامل جهات البلاد ومن الهياكل والمؤسسات العمومية والخاصة التي تعرض منتوجاتها بهذا الصالون، حيث نوّهت بمجهودات وابداعات الحرفيات والحرفيين والمؤسسات الحرفية والناشطين في القطاع في سبيل تطوير هذه المجالات وتنويعها والعمل على مزيد حسن الترويج لها وطنيا ودوليا خدمة للتنمية في الجهات واثراءً لخصوصياتها الحرفية ودعما للحركية الاقتصادية والتجارية والثقافية وللنمو الاقتصادي والاجتماعي في تونس.
كما اطلعت رئيسة الحكومة على عدد من الفضاءات بالمعرض على غرار فضاء برامج التعاون الدولي في القطاع وفضاء الجمهورية الجزائرية الشقيقة ضيف الشرف لهذه الدورة وفضاء الباعثين الجدد وفضاء ذوي الاحتياجات الخاصة وفضاءات الابتكار والاولمبياد وهياكل المساندة والفضاءات الخاصة بالجهات والفضاء الخاص بالخزف التقليدي والتزويق بسجنان، حيث أكدت حرص الدولة على مساندة قطاع الصناعات التقليدية والابتكار في هذه المجالات والباعثين الشبان ومختلف الناشطين به دعما للحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية في الجهات وخدمة للموروث الفني والحرفي الذي تزخر به بلادنا والعمل على حسن استغلاله والترويح له في الخارج.
ويتميز الصالون الوطني للابتكار في الصناعات التقليدية لهذه السنة بمشاركة جمهورية الجزائر الشقيقة كضيف شرف من خلال تخصيص جناح خاص بها على مساحة تقدر ب 250 متر مربع لفائدة 25 حرفيا لعرض منتوجاتهم والتعريف بها لدى زوار الصالون وذلك في إطار تفعيل اتفاقيات التعاون المبرمة بين تونس والجزائر في مجال الصناعات التقليدية.
ويشارك في هذا الصالون 1200 عارضا من حرفيات وحرفيين ومؤسسات حرفية وباعثين شبان وطلبة ينشطون في اختصاصات حرفية مختلفة موزعة حسب الجهات والاختصاصات. كما تتضمن هذه الدورة فضاءً لمسابقات الابتكار يتنافس بها 188 مشاركا. كما تعرض الدورة منتوجات المسابقات الوطنية للابتكار في الصناعات التقليدية وهي مسابقة الطلبة المرسمين بالمدارس العليا في التصميم والفنون والحرف ومسابقة الهدايا التذكارية ومسابقة المنتوج التقليدي الصديق للبيئة اضافة إلى الأولمبياد الوطنية في الصناعات التقليدية حول “النحت والنقش على الخشب”.

  • المصدر: مصالح الإعلام والاتصال برئاسة الحكومة

شارك رأيك

Your email address will not be published.