حاضنة “لاباس” تطلق الدفعة الأولى لبرنامجها المتعلق بالمشاريع النسائية في صفاقس

يواصل “مُسرّع” الابتكار الاجتماعي “لاباس” (Lab’ess) التزامه بدعم ريادة الأعمال الاجتماعية بالتزامن مع انطلاق الدفعة الأولى لبرنامجه Essentielles في صفاقس. انطلق لاباس في مرافقة عشر من صاحبات المشاريع ذات التأثير الإجتماعي خلال الشهر الحالي.

في سياق اجتماعي واقتصادي وبيئي حافل بالتغيّرات، تظهر حاجيات مستجدة تتطلّب إجابات مبتكرة. يتطلب حجم التغيرات التفكير في إعادة تشكيل العلاقة بين الاقتصاد والمجتمع، على اختراع اقتصاد تعددي يعزز العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة.

حاضنة في خدمة الابتكار الاجتماعي

هذه التغيرات لها تأثير في زيادة عدم المساواة والتي هي بالفعل عديدة لا سيما بين الرجال والنساء وبين الجهات. وبالتالي فإن النساء في الجهات هن فاعلات في التغيير في مواجهة هذه الاحتياجات.

ينخرط لاباس في هذا المسعى من خلال برنامجه Essentielles الذي يطمح لتعزيز الابتكار الاجتماعي من خلال ريادة الأعمال النسائية في الجهات.

يستهدف هذا البرنامج المؤسسات أو المؤسسات المشاركات لمؤسسة اجتماعية، تم إنشاؤها أو في طور الإنشاء القانوني، والتي تقدم إجابات مبتكرة للاحتياجات الاجتماعية أو البيئية. على مدى أربعة أشهر، يقوم برنامج بمرافقة صاحبات المشاريع الاجتماعية من خلال التدريب والدعم الفردي وﺃﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻚ التي تتماشى مع احتياجاتهن، بالإضافة إلى إمكانية التمويل في شكل قرض شرف بقيمة 15000 دينار تونسي كحد أقصى.
 
 تقدّمت أكثر من 100 من صاحبات المشاريع بطلبات الانضمام إلى الحاضنة في إطار الدفعة الأولى من برنامج Essentielles التي انطلقت يوم 2 جانفي الفارط. بعد انعقاد المخيم التدريبي في مرحلة أولى والمقابلات الفردية في مرحلة ثانية، وقع الاختيار على 10 رائدات أعمال لينضممن إلى هذه الدفعة الأولى من البرنامج. مشاريع مبتكرة تعد باقتصاد أكثر شمولية واستدامة ومسؤولية!

اكتشف الدفعة الاولى: مشاريع جديدة من أجل أثر مستدام

“ديما زينة” (Dimazina): هي منصة رقمية تقدم حلاً كاملاً مصممًا خصيصًا لدعم النشاط الاقتصادي لمبدعي الفن المحليين، وربطهم بالأسواق الوطنية والدولية ومع مُزَوِّدي المواد الأوليّة.

“أس دي أكاديمي” (SD Academy) ) : تعمل على تطوير منصة تعليمية ذكية فاقدي السمع والنطق لتعزيز اندماجهم الاجتماعي والاقتصادي.
“ريقولة” (Rigoula): هي ضيعة مختصة في الزراعات البيولوجية توفر منتوجات طازجة مجففة ومحولة كما تهدف إلى تعزيز المنتجات المحلية مع احترام البيئة وتقاليد الطهي التونسي.

“كيدكو” (Kideco) :هي شركة مختصة في تصميم وتصنيع الألعاب الترفيهية بمواد بيئية معتمدة قوية وغير سامة. وتهدف إلى إرضاء جميع الأجيال من خلال ألعاب مرحة تحفز خاصة على التركيز والتفكير.

“إنهانس” AEnhance) ) : هي منصة رقمية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتيسير الوصول لخدمات الصحة النفسية وتحسين فاعليتها، عبر توفير خدمات متنوعة مثل الاستشارات النفسية عن بعد، الدورات التكوينية والورشات المختصة.

“إنارة” (Inara Solution) هو مشروع عائلي مختص في الطاقة البديلة عن طريق تركيب وصيانة أنظمة الطاقة الشمسية.
“روبو مود” (Robo-Mod)  : تنتج روبوتات تعليمية متحولة قابلة للبرمجة و للتمديد للمتعلمين من خلال التدريب والمتابعة عبر المنصة الإلكترونية و تطبيقة الهاتف الجوال وذلك لتوفير تجربة تعليمية تفاعلية.

أ”كس برو” (XPRO) هو مكمل غذائي طبيعي 100٪ يضاف إلى النظام الغذائي للدواجن لتحسين جودة التربية وتقليل استخدام المواد المضافة الضارة مثل المضادات الحيوية.

“رتيست” (Retaste) هو مشروع إنتاجي يرتكز على تحويل منتوجات 100% طبيعية وتونسية أبرزها تعتيق الثوم الأبيض إلى أسود لتعيد النظر في الأذواق المعتادة.

حول مشروع Fast

هو مشروع دعم لاستدامة وهيكلة النظام الإيكولوجي لريادة الأعمال في تونس، بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) ومنفذ من قبل صندوق الودائع والأمانات بدعم تقني من Expertise France.
يهدف هذا المشروع إلى إزالة العقبات الرئيسية التي يواجهها قادة المشروع والشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال التركيز بشكل خاص على تعزيز تنمية ريادة الأعمال النسائية.

لمحة عن ” لاباس”

تأسس مختبر الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (Lab’ess) سنة 2012، بعد الثورة مباشرة، وهي منظمة تتمثل مهمتها في دعم الحركة الجمعياتية ودعم ريادة الأعمال الاجتماعية كأداة للتضامن والتنمية الشاملة والمستدامة. كان لاباس قادرًا على التطور والتكيف مع سياقه للعمل بشكل أكثر فاعلية مع الجهات الفاعلة في التغيير وزيادة تأثيره.

اليوم، في تونس، داخل مساحة العمل التعاونية، في الجهات وأيضًا في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يعمل لاباس على زيادة الوعي ويرافق ويمول كل أولئك الذين يقومون لصالح المصلحة العامة من خلال مختلف المشاريع والبرامج المبتكرة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.