موسم الحبوب في تونس كارثي و السفير جوي هود الأمريكي يؤكد التزام بلاده لدعم القطاع الفلاحي

أكد عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري المكلف بالزراعات الكبرى محمد رجايبية أن المنظمة تتوقع موسما كارثيا وصعبا بالمناطق المنتجة للحبوب وهي باجة الشمالية وجندوبة وبعض المناطق في ولاية بنزرت في ظل فقدان مساحات أخرى للزراعات الكبرى.

وأضاف محمد رجايبية، وفق تصريحات إعلامية له، انه تم الموسم الفارط تجميع صابة حبوب قدرت ب7.4 مليون قنطار إلا أن هذه السنة لا يمكن تجاوز نسبة 3.5 مليون قنطار متوقعا صعوبة تجاوز ذلك نظرا للتغيرات المناخية ونقص تساقطات الأمطار وقلة المياه التي أثرت كثيرا على إنتاج الحبوب خاصة وأن 95 بالمائة من المساحات في تونس هي مطرية.
و أكد رجايبية في تصريح لإذاعة “موزاييك” ،انه في ظل فقدان الغيث النافع والتساقطات درجات الحرارة المرتفعة ، فإن الموسم بمناطق هلال باجة الشمالية وجندوبة وبنزرت المتبقية أو بالمنطقة السقوية بالقيروان سيكون كارثيا.

هذا و قد أدى السفير الامريكي و الوفد المرافق له يوم أمس الأربعاء 29 مارس 2023، زيارة ألى وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري عبد المنعم بلعاتي.
وتناول اللّقاء مجالات التّعاون الثّنائي في القطاع الفلاحي وتبادل الخبرات والاستئناس بالتّجارب المعتمدة وطرق تنفيذ برامج ومشاريع التّعاون قصد تحقيق الأهداف المرسومة.
كما تطرّق الجانبان إلى صعوبة المرحلة وتتالي الأزمات الصحيّة والأمنيّة والبيئيّة على المستوى العالمي ومالها من تأثير على الأمن المائي والغذائي.
وفي هذا السياق أكّد الوزير على ضرورة تظافر الجهود الدّوليّة لتحقيق الصمود أمام كل الصعوبات التي تعترض القطاع الفلاحي.
من جهته، أكّد سفير الولايات المتّحدة الأمريكيّة التزام بلاده لدعم القطاع الفلاحي بتونس.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.