إصدار جديد لمحسن بن عيسى حول الأمن والسياسة في تونس

صدر هذه الأيام كتاب جديد للعقيد المتقاعد محسن بن عيسى تحت عنوان “تأملات في الأمن والسياسة” وفي طبعة خاصّة. يضم هذا الإصدار أكثر من 70 مقالا تناولت مُجمل القضايا الأمنية والأحداث السياسية التي شهدتها تونس خاصة خلال العشرية المُنقضية.

كُتبت المقالات في تواريخ متباعدة، إلا أنها من الناحية الموضوعية مترابطة فيما بينها ويجمعها عنوان الكتاب. جانب لا بأس به من المقالات نشرت على موقع انباء تونس.

الكتاب يقع في في مقدمة وفصلين. ناقش الفصل الأول المعنون “تأملات في الأمن” بعض القضايا الأمنية الراهنة: الأمن العام، ثقافة العنف، نظام المرور، ظاهرة الإرهاب، العقيدة والواجب. واستعرض الفصل الثاني (“تأملات في السياسة”) واقع المشهد السياسي السابق من مختلف الزوايا: العالم العربي، مسيرة الدولة، الزعيم بورقيبة، حديث السياسة والممارسة الديمقراطية.

الفكرة الرئيسية هي الفهم الخاطئ للقوة المادية (عسكرية وأمنية) واعتبارها الأكثر تحكّما في المشهد العام، والحال أن هذه القوة هي وليدة التدابير السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية. فالأمن المجرّد لا يُفضي إلى الاستقرار، والقوّة العسكرية وحدها لا يمكنها مواحهة تحديات المرحلة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.