إمكانية رؤية هلال العيد صعبة و يبقى موعد عيد الفطر هو الذي يعلن عنه مفتي الجمهورية

ستجرى عملية رصد هلال شهر شوال في كل الدول العربية والإسلامية بعد غروب شمس يوم الخميس 20 أفريل 2023 الموافق لــ 29 رمضان 1444 هجري. ويحدث الاقتران المركزي بين الشمس و القمر(المحاق) فجر يوم الخميس 20 أفريل 2023 وذلك عند الساعة الخامسة و12 دقيقة حسب توقيت البلاد التونسية.

يغرب القمر قبل غروب الشمس يوم الخميس 2023 في كل أرجاء العالم العربي والإسلامي على غرار البلاد التونسية، لكن بقاء القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس لا يعني حتمية رؤيته لأن القمر سيكون قريبا من الشمس والأفق، في أغلبة هذه الدول ولن يستجيب إلى شروط إمكانية رؤية الهلال.

بالنسبة لأغلب البلدان العربية والإسلامية إن إمكانية رؤية الهلال تتراوح بين غير ممكنة إلى صعبة جدا على غرار البلاد التونسية التي ستكون إمكانية رؤية الهلال بها صعبة رغم مكوث الهلال بعد غرو ب الشمس بحوالي 33 دقيقة.

وحسب معيار مؤتمر إسطنبول 1978 تكون رؤية هلال العيد ممكنة بعد غروب شمس يوم الخميس 20 أفريل بداية من الساعة الثامنة مساء و20 دقيقة حسب التوقيت المحلي وذلك انطلاقا من المملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال والمغرب وموريتانيا والسنغال ثم تباعا باتجاه الغرب كما توضحه الخريطة.

🛑المعهد لايتوقع تواريخ بادايا ت الأشهر القمرية، المعهد يوفر المعطيات الفلكية الخاصة بالأهلة والتي نقدمها لسماحة مفتي الجمهورية ونشرها على موقع الواب الخاص بالمعهد.
🛑ديوان الأفتاء هو الجهة الرسمية المخول لها الإعلان عن بدايات الأشهر القمرية.
🛑موعد عيد الفطر هو الموعد الذي يعلن عنه سماحة مفتي الجمهورية.

  • المصدر: الرصد الجوي

شارك رأيك

Your email address will not be published.