صغحة Rafraf plage Lahmeri: ظهور أسراب من كائن فيليلا Velella أو الشراع الأرجواني في شاطئ رفراف

نشرت صفحة رفراف اليوم مساء أمس السبت ما يلي حول ما يسمى بالشراع الارجواني: هو كائن بحري من فصيلة الهيدروانيات التي تشكل مجتمعات على سطح مياه المحيطات الدافئة ولا يصنف هذا الكائن الساحر ضمن أصناف (قنديل البحر) الذي يشبهه بشكل كبير ولكن يطلق الباحثين على هذه الكائنات لقب أبناء عم قناديل البحر.


يمتاز هذا الحيوان بلونه الأزرق الغامق وهو لون القرص البيضاوي الذي لا يتجاوز طوله العشرة سنتمترات ويطفو على سطح الماء، أما الجزء الآخر منه فهي زعنفة نصف دائرية أعلى القرص تشكل ما يشبه الشراع، فهذه الحيوانات تعيش في حالة وسط ما بين الماء والهواء.
بعكس الأنواع الأخرى في هذه العائلة تعتبر ال Vellela آكلة للحوم فهي تتغذي على العوالق البحرية التي تمسكها بواسطة مخالب معلقة في أسفلها باتجاه الماء كما أنها تفرز مواد سامة تفتك بفريستها ولأن هذه المواد غير سامة بالنسبة للإنسان فان ال Velella غير مؤذية للإنسان ومع ذلك ينصح بعدم لمس الأعين والوجه بعد لمسها.

لأنها عديمة الحركة فإن هذه الحيوانات تبقى تحت رحمة الرياح التي تحركها من مكان إلى اخر على سطح البحر وتدفعها إلى الشاطئ بمساعدة الشراع، يحدد الحيوان حركته حسب اتجاه الشراع بينما تشكل الريح القوة الدافعة لهذا الحيوان فقط. تصل أعدادها المتجمعة على الشاطئ إلى الالاف”، وفق النص الكامل لنفس الصفحة و التي أضافت بأن
مصدر الصورتين الأولى والثانية لصديق الصفحة رفراف اليوم هاني الشيخ

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.