في أوكسفرد: مداخلة للأستاذ محمد صالح العمري حول “شاعر الوطن في مخيال الفنون التشكيلية في تونس: الشابي و محمد الصغير أولاد أحمد”

موعد التظاهرة سيكون يوم 4 ماي 2023 بمتحف أشمولين بأكسفورد، وفق ما اعلن عنه الاستاذ الباحث و الكاتب محمد صالح العمري الذي نشر التدوينة التالية مصحوبة بالملصقة:

“مداخلتي: شاعر الوطن في مخيال الفنون التشكلية في تونس: الشابي ومحمد الصغير أولاد أحمد.
متحف أشمولين، أوكسفرد. 4 ماي 2023.

و كان محمد صالح العمري قد دون يوم 4 أفريل الجاري ما يلي : “في ذكرى وفاة محمد الصغير أولاد أحمد، أعيد نشر ساعة من الوفاء متعدد اللغات تتضمن ترجمات من شعره إلى الإيطالية والفرنسية والمالطية والإنجليزية وآراء حول الشاعر والإنسان الذي غادرنا في مثل هذا اليوم من سنة 2016. نسق الحصة كوستنزا فريني ومحمد صالح عمري.
A la mémoire du grand poète M. S. Ouled Ahmed, un porgramme international spécial, Lire avec Ouled Ahmed, avec Costanza Ferrini (Français et Italien), Adrian Grima (Maltais), Patricia Zanelli (Italien et Anglais), Mohamed Salah Omri (Français et Arabe). Mission spéciale sur Radio culturelle et Radio Malta (2016).

هذا ة قد صدر في جانفي الماضي كتاب لمحمد صالح العمري : “الأدب والديمقراطية والعدالة الإنتقالية: رؤى عالمية مقارنة ” عن دار لجندا البريطانية .
الكتاب بإشراف مشترك مع فيليب روسن مدير الدراسات بمعهد العلوم الإنسانية والإجتماعية بباريس.
يقع الكتاب في 278 صفحة ويحتوي، إلى جانب المقدمة التأطيرية، على 20 فصلا تتناول الآداب والفنون والشهادات في علاقاتها بالعنف والحرية والديمقراطية والعدالة الإنتقالية. الكتاب في شكل دراسات مخصصة لجنوب إفريقيا ورواندة والجزائر وتونس والبرتغال وإسبانيا ويوغسلافيا وألمانيا وفرنسا والأرجنتين وكولمبيا والبيرووتايوان. ساهم في الكتاب جامعيون من تخصصات الأدب والفلسفة والتاريخ والترجمة والقانون، إلى جانب حوارمع الكاتب السوري الشهير زكريا ثامر.
(الغلاف من لوحة لريحانة عمري مستوحاة من الثورة التونسية سنة 2011).
أساهم في الكتاب بفصل تحت عنوان”ًالكتابة والقانون والعدالة الإنتقالية في تونس” ويتناول إشكالية القانون في تونس بين الموجود والمنشود، وتمثلات العدالة في أدب السجون والشهادة، باعتماد مدوّنة يحكمها أساسا التنازع بين ضرورة واستعجالية الشهادة وإغراءات الأسلوب أو العدالة المعرفية والعدالة الجمالية.
رابط الكتاب:
http://www.mhra.org.uk/publications/t-19

Just out: Literature, Democracy and Transitional Justice: Comparative world perspectives (eds. Mohamed-Salah Omri and Philippe Roussin, Legenda Books, 2022).
“This multidisciplinary collection of essays focuses on the comparative study of literatures and testimonies written in the wake of violence and on their role in the aftermath of conflict. Scholars from the fields of literary studies, history, art, politics and philosophy engage with each other, and with case studies ranging form across the world: form Algeria, Argentina, Columbia, Portugal, Rwanda, Spain, South Africa, Syria, Tunisia, Taiwan and the former Yugoslavia” (back matter). My contribution is a chapter on “Writing, law and transitional justice” in which I reflect on the legalism and writing and the contested territory between the urgency to testify and the allure of style”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.