جليلة الطريطر و شكري السعدي ضمن الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب

تم اليوم الثلاثاء 2 ماي 2023 الإعلان عن أسماء الفائزين في الدورة 17 لجائزة الشيخ زايد للكتاب، التي ينظّمها مركز أبوظبي و التي استقبلت 3151 ترشيحاً من 60 دولة، منها 22 دولة عربية و38 دولة من حول العالم، وهو أكبر عدد ترشيحات للجائزة بفروعها التسعة في تاريخها. و من بين الفائزين تونسيان…

– “جائزة الشيخ زايد عن فرع الفنون و الدراسات النقدية” للدكتورة جليلة الطريطر عن كتابها “مرائي النساء : دراسات في كتابات الذات النسائية العربية” الصادر عن الدار التونسية للكتاب،

– جائزة الشيخ زايد فرع الترجمة للدكتور شكري السعدي عن ترجمته عن الانجليزية لكتاب “العبارة و المعنى: دراسات في نظرية الأعمال اللغوية” لجون سيرل الصادر عن معهد تونس للترجمة بوزارة الشؤون الثقافية 2021.

و جاء ما يلي في تقرير لجنة التحكيم للجائزة حول العنوانين المتوجين للتونسيين شكري السعدي و جليلة الطريطر: “”فاز عن فرع “الترجمة” التونسي شكري السعدي عن ترجمته التي تتسم بقيمتها العلمية العالية ونجاحها في نقل المصطلحات المهمّة في مجال علم اللغويات والفلسفة. أضاف المترجم مقدمة ممتازة لهذه الترجمة. ويعد هذا الكتاب مرجعاً هاماً في علم اللغويات وإثراءً للمكتبة العربية. كما أن الكتاب يتيح المجال للمتخصصين في اللغة العربية معرفة ما توصلت إليه علوم اللغات حديثاً”.

وفازت عن فرع “الفنون والدراسات النقدية” الدكتورة جليلة الطريطر من تونس عن كتابها “مرائي النّساء” الذي يعد من الدراسات الجادة في حقل السيرة الذاتية النسوية لما تتميز به من منهجية علمية، وقدرة على قراءة السير الذاتية لمبدعات عربيات واستكناه طبيعة الهوية الخاصة بهن في سياق المجتمع العربي. كما أنها تفتح مجالات أوسع للباحثين في المرايا الخاصة بإبداعات المرأة، مظهرة دورها في بناء الأفكار وبناء النسق الحضاري.

المتوجون في الدورة 17 في الفروع الأخرى من العراق و فرنسا و الجزائر و مصر. و سيتم الإعلان عن الفائز بلقب شخصية العام الثقافية خلال الأسابيع القادمة و منحه رصيعة ذهبية تحمل شعار الجائزة و شهادة تقدير بالإضافة إلى مبلغ مالي بقيمة مليون درهم إماراتي، و سيقع تكريم الفائزين خلال حفل في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض (أدنيك) بالتزامن مع انطلاق فعاليات الدورة ال32 من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في 23 ماي. و يحصل الفائزون على رصيعة ذهبية و شهادة تقدير و جائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم إماراتي.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.