د. بوجدارية حول “حجة الغريبة”: “هي في الأصل زردة متاع يهود توانسة كيف الزرد متاع المسلمين اما زايدة بالبوخة”

مع انطلاق الاثنين 8 ماي زيارة الغريبة وسط حضور مكثف من الزائرين من الديانة اليهودية و غيرها، و في ظل تعزيزات أمنية كبيرة في الجزيرة و خارجها، نشر د. رفيق بوجدارية مساء اليوم تدوينة على حسابه الخاص بصفحات التواصل الاجتماعي بالفايسبوك يقول فيها ما يلي:

“حجة” الغريبة هي في الأصل زردة متاع يهود توانسة كيف الزرد متاع المسلمين اللي عادة يدومو ثلاثة ايام في زاوية سيدي فلان و كل عرش و الولي متاعو..و كل جهة و الزاوية متاعها . الزردة عادة تكون بعد الحصاد ، زيارة و ذكر و غناء صوفي و تخميرة و بنادر و شيخ طريقةو كسكسي بالعلوش و وعد و هدايا و ..تبزنيس….
زردة اليهود كيف كيف زردة بثلاث ايام تدور في الوكالة ما زايدة علينا كان بالبوخة التونسية.
السنة الغريبة باش تحقق توافد كبير و يدور الدولاب و البريك و ولد البحر و البوخة و عظام الحوت …و الشطيح و الرديح و الجو.
مرحبا بيكم .و صحة شي بيريز. شي حييم و خذير”.

هذا و قد انطلقت، اليوم الاثنين، رسميا الزيارة السنوية لمعبد الغريبة اليهودي بمنطقة الرياض بجزيرة جربة من ولاية مدنين، وسط إقبال مهم للزوار الذين أتوا من تونس والعالم لاداء طقوسهم والاحتفال والتبرك في مناسبة يعتبرونها مقدّسة.
ومع انطلاق هذه الزيارة، التي ستختتم يوم غد الثلاثاء بخرجة المنارة، شهد معبد الغريبة حركية دؤوبة وأجواء من الاحتفالات. اعتبر رئيس هيئة تنظيم الغريبة، بيريز الطرابلسي حجة الغريبة لسنة 2023، استثنائية، ولم يشهد مثلها منذ أكثر من 20 سنة، قائلا للإعلام إنّه “بات من المؤكد أن عدد الزوار سيقترب من 7 آلاف زائر”، وفق تقديره”عن إذاعة تطاوين.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.