توفي في محيط معبد الغريبة بجربة: النيابة العمومية في قطب الارهاب الفرنسي تفتح تحقيقا بخصوص وفاة فرنسي

في بلاغ أصدرته صباح اليوم الخميس 11 ماي 2023، النيابة العمومية في قطب الارهاب الفرنسي تفتح تحقيقا بخصوص وفاة أول أمس أحد المواطنين الفرنسيبن بن يمين حداد Benjamin Haddad تاجر يقطن بمرسيليا و عمره 41 سنة.

و كان متواجدا في جربة بمناسبة الحج السنوي و ذلك في محيط معبد الغريبة على اثر العملية الاجرامية التي قام بها أمني و توفي فيها يهودي تونسي و يهودي فرنسي تونسي و 3 أمنيين دون اعتبار منفذ العملية…

هذا و عبرت فرنسا عن شديد ادانتها للهجوم الذي جد مساء أول امس الثلاثاء بجزيرة جربة، بمعبد الغريبة والذي أودى بحياة أربعة أشخاص (تخيين خمسة) من بينهم مواطن (فرنسي)، وزوار بالمعبد وعناصر من قوات الأمن التونسية.
وجاء في بيان المتحدث باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية الصادر صباح امس الاربعاء ان فرنسا تعبر عن عميق الاستنكار و الحزن، وتدين بأشد العبارات هذا العمل الشنيع الذي يرتكب خلال موسم الحج اليهودي السنوي ، والذي يذكر بشكل مؤلم الهجوم الانتحاري الذي أودى بحياة 21 شخصًا في نفس المكان سنة 2002.
واعرب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية عن أحر التعازي لأسر الضحايا وعن التضامن الكامل مع الشعب التونسي والسلطات التونسية.
واضاف البلاغ ان السفارة مجندة بمختلف خدماتها لدعم أسرة المواطن الفرنسي وبقية الفرنسيين المتضررين من هذا الهجوم.
كما حيت الخارجية الفرنسية التدخل السريع لقوات الأمن التونسية معبرة عن مساندتها لتونس من اجل مواصلة التصدي لمعاداة السامية وجميع أشكال التشدد.
يشار الى ان وزارة الدّاخليّة، اعلنت أن عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة، أقدم مساء الثلاثاء، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والإستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوُصُول إلى مُحيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائيّة على الوحدات الأمنيّة المتمركزة بالمكان والتي تصدّت لهُ ومنعتهُ من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلا.
وأضافت الداخلية في بلاغ لها أن « العمليّة أسفرت عن إصابة 6 أعوان أمن، بإصابات مُتفاوتة الخطورة، توفّي أحدُهم البارحة واخر اليوم، كما توفّي اثنان من الزوّار واصيب 4 أشخاص آخرون بجُرُوح مُتفاوتة، تمّ نقلهم إلى المستشفى لتلقّي العلاج ».
في هذا الصدد أوضحت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، أن المتوفّيين من الزوار هما تونسي (30 سنة) وفرنسي (42 سنة).

شارك رأيك

Your email address will not be published.