الكومار الذهبي: المتوجون في الدورة 27 يتحدثون عن رواياتهم (صور)

على غرار الدورات السابقة، نظمت تأمينات كومار مساء اليوم الثلاثاء 16 ماي 2023 بنزل الماجيستيك بتونس العاصمة لقاءا جمع الفائزين بجوائز الكومار الذهبي بالصحفيين و النقاد و الناشرين و بالجامعيين و المهتمين بالكتابة بالرواية التونسية باللغة العربية و اللغة الفرنسية.

لطفي الحاج قاسم، مدير مساعد تأمينات كومار وضع اللقاء في إطاره مشيرا أن مؤسسة كومار من خلال تنظيم الجوائز الأدبية “الكومار الذهبي” تهدف إلى دعم الإنتاج الروائي التونسي باللغتين العربية و الفرنسية و ذلك بإسناد جوائز لأفضل الروايات الصادرة خلال الفترة المتراوحة بين 1 أفريل من السنة المنقضية و 3 مارس من السنة الحالية، وفق قوله، قبل أن يعطي الكلمة لرئيسي اللجنتين المتكونتين من ثلة من المختصين في المجال الأدبي و الإعلامي و السينمائي و الثقافي ككل.

الصحفي و الكاتب رضا الكافي، رئيس لجنة التحكيم باللغة الفرنسية قدم نبذة عن الروايات الفائزة و عن المعايير التي تم اعتمادها لاختيار ال3 جوائز من 24 رواية مشاركة، مبرزا أن جميعها في نهاية الأمر لها مستوى جيد و جميعها تستحق التشجيع و التكريم.

و من جهته، قدم الجامعي و الكاتب محمد القاضي رئيس لجنة التحكيم للكومار الذهبي باللغة العربية للدورة 27، الروايات الثلاث التي تميزت من بين 37 رواية مشاركة في هذه الدورة واصفا إياها بالمتميزة.

و قال الجامعي و الناقد السينمائي و المخرج كمال بن وناس، عضو بلجنة التحكيم باللغة الفرنسية بأن هناك على الأقل 10 روايات من بين 24 عنوان تستحق التتويج، شاكرا تأمينات كومار لتشجيعها للكتابة الروائية … و مشيرا بأنه أحب كثيرا Le Sacre des imbéciles…

الفرصة كانت متاحة بطبيعة الحال للروائيين المتوجين ليتكلموا عن أعمالهم من الناحية السردية و من ناحية تركيب الشخصيات و اختيار الأسماء و الكتابة التي وراءها ثقافة و مخزون تراثي و توثيق،.. النقاش كان انيقا كذلك بخصوص عدة مسائل تهم الكتابة ككل في السرد و الجمالية و الأبعاد الخيالية و الاجتماعية و الثقافية… و الرواية بصفة خاصة و النقاش حول الأدب في تونس… و مكانة الرواية في الصناعة الثقافية و حول إمكانية الإشعاع أكثر في الداخل و لما لا في الخارج…

……………………………

** قائمة الروايات المتوجة :

  • باللغة العربية
  • جائزة الكومار الذهبي “جبل الجلود” لتوفيق العلوي،
  • الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم: “اليوم جمعة و غدا خميس” لسفيان بن رجب،
  • جائزة الاكتشاف “زمن الهذيان” لرفيقة البحوري.

.- باللغة الفرنسية:

  • جائزة الكومار الذهبي Siqal, l’antre de l’ogresse لموحى حرمل،
  • الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم Le Sacre des imbéciles لفضيلة العواني،
    *جائزة الاكتشاف Je jalouse la brise du sud sur ton visage لمريم السلامي.

………
** لجنة التحكيم باللغة العربية:
حفيظة قارة بيبان، محمد عيسى المؤدب، نزيهة خليفي، فتحي المصري و محمد القاضي.

** لجنة التحكيم باللغة الفرنسية:
مختار سحنون، سنية الزياتين الفيتوري، كمال بن يونس، منية مختار القلاب و رضا الكافي.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.