فلسطين/ و رحل المايسترو العبقري حسين نازك… بكل هدوء…

أعلنت اليوم الخميس 25 ماي الصفحة الرسمية للموسيقار حسين نازك عن وفاته:

“تتقدم صفحة مبدعون فلسطينيون الصفحة الرسمية بأحر التعازي لعائلته و محبيه.
حسـين نازك (وُلد في القدس في عام 1942) وهو موسيقار ومُلحن فلسطيني، كان قد تتلمذ على يد الموسيقي يوسف خاشو. هاجر نتيجة حرب 1967 من القدس إلى العاصمة الأردنية عمّان، حيث تتلمذ هناك على يد الموسيقي يحيى السعودي. وفي عام 1969 انتقل إلى سوريا، حيث استقر في دمشق.[أسس فرقة العاشقين عام 1976، وكان مديرها منذ التأسيس حتى 1985، أيضًا أسس فرقة زنوبيا القومية الحديثة، وشارك في تلحين النشيد الوطني الفلسطيني عام 2005.

تولى نازك في عام 2015 مهمة إحياء وجمع وإعادة تأهيل التراث الفلسطيني الفلكلوري المكتوب والمسموع والمرئي كمدير تنفيذي للمشروع من قبل المنظمة العربية التربية والثقافة والعلوم. كما ساهم في بوضع موسيقا وألحان الكثير من المسلسلات والبرامج التلفزيونية، وأيضًا موسيقا وألحان حفلات الافتتاح لأربع دورات رياضية في سوريا وهي دورة الألعاب العربية 1976، ودورة الشباب العربي عام 1981، والدورة الأولى للقوات المسلحة عام 1983، ولوحة من حفل افتتاح دورة المتوسط 1987، ووضع موسيقا عشرين مسرحية للمسرح القومي السوري والمسرح الوطني الفلسطيني. كما لحن الأغنيات الوطنية التي تغنت بمدن فلسطين من كلمات الأديب ناهض الريس.

يُعد عضوًا في المكتب التنفيذي للمجمع العربي للموسيقا، وعضو مجلس الموسيقا الدولية، وعضو الجمعية الأميركية للملحنين والناشرين. كما حصل على عددٍ من الجوائز، منها: الجائزة الأولى لأفضل توزيع أوركسترالي لنشيد وطني (بلاد العرب أوطاني)، وجائزة أفضل استخدام موسيقى للتراث العربي من مهرجان قرطاج 1980، وجائزتين ذهبيتين من اليابان لأفضل عرض موسيقي ياباني من موسيقى غير ياباني. حصل على لقب شخصية العام الثقافية لعام 2023 والتي تعلن عنها وزارة الثقافة الفلسطينية كل عام بمناسبة يوم الثقافة الوطني.
انا لله وانا اليه راجعون
الموسيقار حسين نازك”.

………………

منهل الفلسطيني ينعى حسين نازك

“غادرنا دون ضجيج أحد أهرامات الموسيقى الموسيقار حسين نازك مؤسس فرقة العاشقين الفلسطينية وملحن أغلب أغانيها ومؤسس فرقة زنوبيا السوريا وملحن الموسيقى التصويرية لعشرات المسلسلات ومنها من تربينا عليه في طفولتنا كمسلسل الأطفال افتح يا سمسم ( 80 أغنية تربوية ) .
أولى احتكاكي به كانت نتيجة خلاف ( بغير قصد ) في صيف عام 1993 في دمشق تم انتدابي إلى فرقة الجيش ( مقرها بمخيم اليرموك / حلوة زيدان ) ضمن مجموعة عازفين للمشاركة بالمهرجان السنوي للجيش والعمل كان مسرحية عن الشهدا.اء الفلسطينيين بذكرى النكبة ودور الفرقة هو مرافقة الأغاني ضمن المسرحية بالإضافة للموسيقى التصويرية التي لحنها حسين نازك .
كانت المسؤولة عن العمل عازفة البيانو السورية الهام أبو السعود وقبل عرض المسرحية بأيام تم التجهيز لبروفة جنرال يحضرها حسين نازك وقائد الجيش اللواء طارق الخضراء وبعض الاعلاميين الذين سيكتبون عن الحدث وبعض المثقفين . بدأت البروفة وكان مخصص لي مسبقاً الارتجال الحر ببعض المشاهد على آلة العود وأحد المشاهد سقوط الشهي.د على الارض وهنا كتب حسين نازك ملاحظة لي : اعزف موسيقى حزينة لحظة السقوط . وكان بعد السقوط والارتجال أغنية هارموني من سلم المينور . وأثناء السقوط قمت بإرتجال موسيقى حزينة على مقام الصبا وفجأة قام يصرخ حسين نازك موجهاً الكلام لي بتهكم أمام الجميع : يلا يا فريد زمانك كمل التقسيمة واعزف رقصة ستي . ( رقصة ستي معزوفة شامية راقصة وخارج سياق العمل على مقام الصبا لهذا كان سبب صراخه وبما أن الاغنية من المينور فيجب أن يكون استهلال السقوط من نفس السلم وليس مقام آخر )
شعرت بالاحراج والاهانة أمام الجميع وتوقفت عن العزف ولم استطع الإنسحاب لكوني عسكري وقائد الجيش أمامي .
بعدها جاء واعتذر عن تصرفه مبرراً بأن الخطأ موسيقياً فادح وأنا اقتنعت وتغافلت عن الموضوع بعد أن أدركت بأني أمام قامة عملاقة في الموسيقى والتوزيع .
رحيله خسارة فنية كبيرة للأغنية الملتزمة وللموسيقا العربية الذي كان أحد المحافظين على صفائها من موجات الحداثة الالكترونية .
سلام لروحه وتعازينا القلبية لكل محبيه”.

  • عن صفحة منهل الفلسطيني، مغني و ملحن و كاتب أغنية ملتزمة

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.